إسلامي ,, دعوى ,, ثقافي ,, اجتماعي ,, تطوير منتديات,,على مذهب اهل السنة والجماعة |
|
| العلم قبل القول والعمل | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
المحبه لله قلب ينبض بحب الله
الانتساب : 05/08/2009 الجنس : الدولة :
المشاركات: : 2994
sms : نقاط : 21409 تعاليق : ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
| موضوع: العلم قبل القول والعمل الثلاثاء مايو 25, 2010 11:51 am | |
|
العلم قبل القول والعمل لقول الله تعالى
فاعلم أنه لا إله إلا الله
فبدأ بالعلم وأن العلماء هم ورثة الأنبياء ورثوا العلم من أخذه أخذ بحظ وافر ومن سلك طريقا يطلب به علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وقال جل ذكره
إنما يخشى الله من عباده العلماء
وقال
وما يعقلها إلا العالمون
وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير
وقال
هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون
وقال النبي صلى الله عليه وسلم من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين وإنما العلم بالتعلم وقال أبو ذر لو وضعتم الصمصامة على هذه وأشار إلى قفاه ثم ظننت أني أنفذ كلمة سمعتها من النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن تجيزوا علي لأنفذتها وقال ابن عباس
كونوا ربانيين
حلماء فقهاء ويقال الرباني الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره
فتح البارى فى شرح صحيح البخارى
قوله : ( باب العلم قبل القول والعمل ) قال ابن المنير : أراد به أن العلم شرط في صحة القول والعمل , فلا يعتبران إلا به , فهو متقدم عليهما لأنه مصحح للنية المصححة للعمل , فنبه المصنف على ذلك حتى لا يسبق إلى الذهن من قولهم : " إن العلم لا ينفع إلا بالعمل " تهوين أمر العلم والتساهل في طلبه .
قوله : ( فبدأ بالعلم ) أي : حيث قال : " فاعلم أنه لا إله إلا الله " ثم قال " واستغفر لذنبك " . والخطاب وإن كان للنبي صلى الله عليه وسلم فهو متناول لأمته . واستدل سفيان بن عيينة بهذه الآية على فضل العلم كما أخرجه أبو نعيم في الحلية في ترجمته من طريق الربيع بن نافع عنه أنه تلاها فقال : ألم تسمع أنه بدأ به فقال : " اعلم " ثم أمره بالعمل ؟ وينتزع منها دليل ما يقوله المتكلمون من وجوب المعرفة ; لكن النزاع كما قدمناه إنما هو في إيجاب تعلم الأدلة على القوانين المذكورة في كتب الكلام , وقد تقدم شيء من هذا في كتاب الإيمان .
قوله : ( وأن العلماء ) بفتح أن , ويجوز كسرها , ومن هنا إلى قوله : " وافر " طرف من حديث أخرجه أبو داود والترمذي وابن حبان والحاكم مصححا من حديث أبي الدرداء وحسنه حمزة الكناني , وضعفه عندهم سنده , لكن له شواهد يتقوى بها , ولم يفصح المصنف بكونه حديثا فلهذا لا يعد في تعاليقه , لكن إيراده له في الترجمة يشعر بأن له أصلا , وشاهده في القرآن قوله تعالى : ( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا ) , ومناسبته للترجمة من جهة أن الوارث قائم مقام الموروث , فله حكمه فيما قام مقامه فيه .
قوله : ( ورثوا ) بتشديد الراء المفتوحة , أي : الأنبياء . ويروى بتخفيفها مع الكسر أي : العلماء . ويؤيد الأول ما عند الترمذي وغيره فيه : وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما , وإنما ورثوا العلم " .
قوله : ( بحظ ) أي : نصيب ( وافر ) أي : كامل .
قوله : ( ومن سلك طريقا ) هو من جملة الحديث المذكور , وقد أخرج هذه الجملة أيضا مسلم من حديث الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة في حديث غير هذا , وأخرجه الترمذي وقال : حسن . قال : ولم يقل له صحيح لأنه يقال إن الأعمش دلس فيه فقال حدثت عن أبي صالح . قلت : لكن في رواية مسلم عن أبي أسامة عن الأعمش : " حدثنا أبو صالح " فانتفت تهمة تدليسه .
قوله : ( طريقا ) نكرها ونكر " علما " لتناول أنواع الطرق الموصلة إلى تحصيل العلوم الدينية , وليندرج فيه القليل والكثير .
قوله : ( سهل الله له طريقا ) أي : في الآخرة , أو في الدنيا بأن يوفقه للأعمال الصالحة الموصلة إلى الجنة . وفيه بشارة بتسهيل العلم على طالبه لأن طلبه من الطرق الموصلة إلى الجنة .
قوله : ( وقال ) أي : الله عز وجل , وهو معطوف على قوله : لقول الله ( إنما يخشى الله ) أي : يخاف من الله من علم قدرته وسلطانه وهم العلماء قاله ابن عباس .
قوله : ( وما يعقلها ) أي الأمثال المضروبة .
قوله : ( لو كنا نسمع ) أي : سمع من يعي ويفهم ( أو نعقل ) عقل من يميز , وهذه أوصاف أهل العلم . فالمعنى لو كنا من أهل العلم لعلمنا ما يجب علينا فعملنا به فنجونا .
قوله : ( وقال النبي صلى الله عليه وسلم : من يرد الله به خيرا يفقهه ) كذا في رواية الأكثر , وفي رواية المستملي : " يفهمه " بالهاء المشددة المكسورة بعدها ميم , وقد وصله المؤلف باللفظ الأول بعد هذا ببابين كما سيأتي . وأما اللفظ الثاني فأخرجه ابن أبي عاصم في كتاب العلم من طريق ابن عمر عن عمر مرفوعا , وإسناده حسن . والفقه هو الفهم قال الله تعالى : ( لا يكادون يفقهون حديثا ) أي : لا يفهمون , والمراد الفهم في الأحكام الشرعية .
قوله : ( وإنما العلم بالتعلم ) هو حديث مرفوع أيضا , أورده ابن أبي عاصم والطبراني من حديث معاوية أيضا بلفظ : " يا أيها الناس تعلموا , إنما العلم بالتعلم , والفقه بالتفقه , ومن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين " إسناده حسن , إلا أن فيه مبهما اعتضد بمجيئه من وجه آخر , وروى البزار نحوه من حديث ابن مسعود موقوفا , ورواه أبو نعيم الأصبهاني مرفوعا . وفي الباب عن أبي الدرداء وغيره . فلا يغتر بقوله من جعله من كلام البخاري , والمعنى ليس العلم المعتبر إلا المأخوذ من الأنبياء وورثتهم على سبيل التعلم .
قوله : ( وقال أبو ذر إلخ ) هذا التعليق رويناه موصولا في مسند الدارمي وغيره من طريق الأوزاعي : حدثني أبو كثير - يعني مالك بن مرثد - عن أبيه قال : أتيت أبا ذر وهو جالس عند الجمرة الوسطى , وقد اجتمع عليه الناس يستفتونه , فأتاه رجل فوقف عليه ثم قال : ألم تنه عن الفتيا ؟ فرفع رأسه إليه فقال : أرقيب أنت علي ؟ لو وضعتم . . فذكر مثله . ورويناه في الحلية من هذا الوجه , وبين أن الذي خاطبه رجل من قريش , وأن الذي نهاه عن الفتيا عثمان رضي الله عنه . وكان سبب ذلك أنه كان بالشام فاختلف مع معاوية في تأويل قوله تعالى : ( والذين يكنزون الذهب والفضة ) فقال معاوية : نزلت في أهل الكتاب خاصة , وقال أبو ذر : نزلت فيهم وفينا . فكتب معاوية إلى عثمان , فأرسل إلى أبي ذر , فحصلت منازعة أدت إلى انتقال أبي ذر عن المدينة فسكن الربذة - بفتح الراء والموحدة والذال المعجمة - إلى أن مات رواه النسائي . وفيه دليل على أن أبا ذر كان لا يرى بطاعة الإمام إذا نهاه عن الفتيا ; لأنه كان يرى أن ذلك واجب عليه لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتبليغ عنه كما تقدم , ولعله أيضا سمع الوعيد في حق من كتم علما يعلمه , وسيأتي لعلي مع عثمان نحوه . والصمصامة بمهملتين الأولى مفتوحة هو السيف الصارم الذي لا ينثني , وقيل الذي له حد واحد .
قوله : ( هذه ) إشارة إلى القفا , وهو يذكر ويؤنث , وأنفذ بضم الهمزة وكسر الفاء والذال المعجمة أي : أمضي , وتجيزوا بضم المثناة وكسر الجيم وبعد الياء زاي , أي : تكملوا قتلي , ونكر " كلمة " ليشمل القليل والكثير . والمراد به يبلغ ما تحمله في كل حال ولا ينتهي عن ذلك ولو أشرف على القتل . و " لو " في كلامه لمجرد الشرط من غير أن يلاحظ الامتناع , أو المراد أن الإنفاذ حاصل على تقدير وضع الصمصامة , وعلى تقدير عدم حصوله أولى , فهو مثل قوله : " لو لم يخف الله لم يعصه " وفيه الحث على تعليم العلم واحتمال المشقة فيه والصبر على الأذى طلبا للثواب .
قوله : ( وقال ابن عباس ) كذا التعليق وصله ابن أبي عاصم أيضا بإسناد حسن , والخطيب بإسناد آخر حسن . وقد فسر ابن عباس : " الرباني " بأنه الحكيم الفقيه , ووافقه ابن مسعود فيما رواه إبراهيم الحربي في غريبه عنه بإسناد صحيح , وقال الأصمعي والإسماعيلي الرباني نسبة إلى الرب أي : الذي يقصد ما أمره الرب بقصده من العلم والعمل , وقال ثعلب قيل للعلماء ربانيون لأنهم يربون العلم أي : يقومون به , وزيدت الألف والنون للمبالغة . والحاصل أنه اختلف في هذه النسبة هل هي نسبة إلى الرب أو إلى التربية , والتربية على هذا للعلم , وعلى ما حكاه البخاري لتعلمه . والمراد بصغار العلم ما وضح من مسائله , وبكباره ما دق منها . وقيل يعلمهم جزئياته قبل كلياته , أو فروعه قبل أصوله , أو مقدماته قبل مقاصده . وقال ابن الأعرابي : لا يقال للعالم رباني حتى يكون عالما معلما عاملا . ( فائدة ) : اقتصر المصنف في هذا الباب على ما أورده من غير أن يورد حديثا موصولا على شرطه , فإما أن يكون بيض له ليورد فيه ما يثبت على شرطه , أو يكون تعمد ذلك اكتفاء بما ذكر . والله أعلم .
| |
| | | بنت مصر
الاقامة : مصر الانتساب : 01/12/2009 الجنس : الدولة :
المشاركات: : 41 sms : نقاط : 16467
| موضوع: رد: العلم قبل القول والعمل الإثنين يونيو 14, 2010 11:53 pm | |
| | |
| | | راجية رضى الله
الاقامة : _ الانتساب : 11/09/2010 الجنس : الدولة :
المشاركات: : 179 sms : نقاط : 15815 تعاليق : _
| موضوع: رد: العلم قبل القول والعمل الجمعة أبريل 22, 2011 11:16 am | |
| جزاكم الله خير الجزاء وبارك الله فيكم ونفع بكم وأثابكم الفردوس الأعلى
| |
| | | | العلم قبل القول والعمل | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
المواضيع الأخيرة | » دعوةهيئات التدريس بالجامعات للإعتصام المفتوحالأحد مايو 26, 2013 5:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك الفضائية الأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» مسابقة خطيب السنة علي قناة السلام عليكالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليكالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» تعلن قناة السلام عليك الفضائية عن حاجتها لمذيعين ومقدمي برامج ومعدين وكتاب سيناريوالأحد مايو 26, 2013 5:19 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» الستايل السادس عشر الماروني من تصميمي لمنتديات احلى منتدىالأحد مايو 26, 2013 5:18 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» درس كيفية الكتابة بارقام عربية ببرنامج الفوتوشوبالأحد مايو 26, 2013 5:16 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» درس كيفية عمل نجمة تلفالأحد مايو 26, 2013 5:15 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» دروس فلاش cs3 صوت وصورة بروابط مباشرة السبت مارس 23, 2013 6:33 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» دروس Adobe Flash CS3 Profissionaالسبت مارس 23, 2013 6:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» تحميل برنامج فلاش Adobe Flash CS3السبت مارس 23, 2013 6:09 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» رواتب الجمعة مهم جداالجمعة مارس 22, 2013 4:34 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» زهور من حدائق الجنة .الجمعة مارس 22, 2013 4:29 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» حكم قول جمعة مباركة .. فتاوى بعض أهل العلمالجمعة مارس 22, 2013 4:27 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» أهمية الذكر ...الجمعة مارس 22, 2013 4:26 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» حياته صلى الله عليه وسلم من مولده إلى بعثتهالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» موسوعه شامله لكل مسلم يحب دينه _الجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» شـرح كـيـفـيـة الـتـأكـد مـن صـحـة الـحـديـث قـبـل اضـافـتـهالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» فضائل يوم الجمعةالجمعة مارس 22, 2013 4:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» القرآن الكريم » تفسير ابن كثير » سورة الصفالجمعة مارس 22, 2013 4:22 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» موقع كروشيةالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» غرزة جميلة بالخطواتالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» الحنان ليس فقط عند الانسان - صورالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» تحميل الكثير من المصاحف للقران الكريم هنا؟الجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» أبواب الأجر ومكفرات الذنوبالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» صور ومعلومات عن مدينة القدسالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» كيكة البندق بالشوكولاتهالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» عين النحلة أسرع من أي كمبيوتر بالعالمالجمعة مارس 22, 2013 4:19 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» آداب الصداقة والصديقالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» خصائص اسماءالله الحسنى والفوائد من ترديد كل اسمالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» تفسير القرآن فقط بالموسالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» لا تنسى كل يوم جمعةالجمعة مارس 22, 2013 4:16 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» ورود واشجار من النايلوالجمعة مارس 22, 2013 4:14 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» تطريز الخرز على القماشالجمعة مارس 22, 2013 4:08 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» تعلن " قناة السلام عليك" الفضائية عن حاجتها لمذيعين ومقدمي برامج ومعدين وكتاب سيناريوالجمعة مارس 22, 2013 4:04 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليكالجمعة مارس 22, 2013 4:03 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» ولسوف يعطيك ربك فترضىالجمعة مارس 22, 2013 1:12 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» انقسام الخلية فليم وثائقى عنهاالجمعة فبراير 22, 2013 12:02 pm من طرف صبورجدا» تحميل برنامج Adobe Audition CS6 5.0.1 Build 6السبت فبراير 16, 2013 12:47 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» شرح برنامج Adobe Audition ادوبي اديشن وتعليم الهندسه الصوتيةالسبت فبراير 16, 2013 12:33 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» تأثيرات معربة للسويتش ماكس مؤثرات araeffectsالإثنين يناير 28, 2013 1:01 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» تحميل برنامج السويش ماكس الاصدار الرابع مع الكراك الأحد يناير 27, 2013 11:59 am من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» دورة تصميم بطـآقة فلاشية من الصفر حتى الاحترآفالإثنين يناير 14, 2013 12:53 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» كتاب تفصيل خياطة الستائرالأربعاء نوفمبر 28, 2012 1:03 pm من طرف bobha» showtime مع ♥ الجنَّة ♥ الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 3:45 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» طريقة عمل اشهى الحلويات للمناسبات 2011الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 7:27 pm من طرف الدمعة الحزينة» توزيعات المناسبات بالكروشيه الجمعة سبتمبر 28, 2012 8:09 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» أول كاركاتير انجليزي مناصر للمسلمينالإثنين سبتمبر 24, 2012 1:06 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» ملف غرز التطريز بالخيط الجمعة سبتمبر 14, 2012 9:01 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» طريقة نقل الرسم إلى القماش وبدء التطريزالجمعة سبتمبر 14, 2012 8:24 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ |
|