منتديات حب الدين الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


إسلامي ,, دعوى ,, ثقافي ,, اجتماعي ,, تطوير منتديات,,على مذهب اهل السنة والجماعة
 
مجلة حب الدينالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولراسلنالنرقى بمنتدانا

 

 أراء العلماء حول (نزل) و(أنزل) في القرآن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبه لله
قلب ينبض بحب الله
قلب ينبض بحب الله
المحبه لله


أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن 8099910

الانتساب : 05/08/2009
الجنس : انثى
الدولة : أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن 14896210

أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن 90000110

المشاركات: : 2994
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Ououo11



أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن 34




sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 20836
تعاليق : ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله

أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: أراء العلماء حول (نزل) و(أنزل) في القرآن   أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالثلاثاء يناير 18, 2011 2:02 pm


لطائف حول (نزل) و(أنزل) في القرآن


يذكر ابن الأثير رحمه الله: "أن التحول عن صيغة من الألفاظ إلى صيغة أخرى
لا يكون إلا لنوع خصوصية، اقتضت ذلك، وهو لا يتوخاه في كلامه إلا العارف
برموز الفصاحة والبلاغة الذي اطلع على أسرارها، وفتش عن دفائنها، ولا تجد
ذلك في كل كلام، فإنه من أشكل ضروب علم البيان، وأدقها فهماً، وأغمضها
طريقاً".

والذي يعنينا من كلام ابن الأثير هو أن كل تحول في بناء الكلمة يصاحبه تحول
في معناها، وهذا أمر غير خاف على أهل العربية عموماً، والواقفين على
بلاغتها على وجه الخصوص.

وتأسيساً على هذا الملحظ، نتوقف هنا عند فعلين وردا بصيغتين مختلفتين في
مواضع عديدة ومتفرقة من القرآن الكريم، وهما الفعل { نزل }، و{ أنزل }.
وهذان الفعلان ورد كل منهما في آية على حدة في مواضع، كما وردا مجتمعين في
آية واحدة في موضعين، نقف عليهما في أثناء هذا المقال.

ومن المواضع التي ورد فيها هذان الفعلان في آية واحدة قوله تعالى: { نزل
عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل } (آل
عمران:3).
وقد توقف عدد من المفسرين عند هذين الفعلين في هذه الآية، وأعملوا الفكر
والنظر ليروا فيما إذا كان ثمة فرق بينهما، أم أن الأمر لا يخرج عن كونه
مجرد تنوع لفظي، لا يحمل أي دلالة ذات بال؟

وكان حاصل آرائهم بهذا الصدد وفق التالي:

الرأي الأول:

أن التعبير بلفظ (التنزيل) { نزل }، مرده إلى أن القرآن نزل متتابعاً على
فترات، استغرقت ما يزيد عن عشرين سنة، بينما كان التعبير بلفظ (الإنزال) {
أنزل }، مرده إلى أن التوارة والإنجيل نزلا دفعة واحدة، ولم ينزلا على
فترات، كما كان من شأن القرآن. وأوضح من عبر عن هذا الرأي الزمخشري ، ثم
تابعه عليه بعض المفسرين: يقول الزمخشري : "فإن قلت: لِمَ قيل: نزل الكتاب،
وأنزل التوراة والإنجيل؟ قلت: لأن القرآن نزل منجماً، ونزل الكتابان
جملة".

ثم جاء الرازي وتابع الزمخشري في هذا الرأي، فقال: "إن التنزيل مختص
بالنزول على سبيل التدريج، والإنزال مختص بما يكون النزول فيه دفعة واحدة".
وقال أيضاً: "ولفظة (نزل) تدل على التفريق، وأما لفظة (أنزل) فتدل على
الجمع". وعلى أساس هذا التفريق بين الفعلين فسَّر الرازي قوله تعالى: { شهر
رمضان الذي أنزل فيه القرآن } (البقرة:185)، إذ لما كان المراد هنا - بحسب
ما رجحه الرازي - نزول القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا دفعة
واحدة، كان من المناسب التعبير بلفظ (الإنزال) دون (التنزيل).

وهذا الرأي يشدُّ من أزره قوله سبحانه في آية أخرى: { ويقول الذين آمنوا
لولا نزلت سورة فإذا أنزلت سورة محكمة وذكر فيها القتال رأيت الذين في
قلوبهم مرض ينظرون إليك نظر المغشي عليه من الموت } (محمد:20)، فقد اجتمع
الفعلان معاً في هذه الآية { نزلت }، و{ أنزلت }، فلما كان المؤمنون هم
الذين يودون نزول السورة - وطلَبُهم نزولها إنما هو على ما اعتادوه من
التفريق والتفصيل - كان من الملائم هنا التعبير بفعل (التنزيل) { نزلت }،
ولما كان المراد تحصيلها بجملتها بعد كمال نزولها، كان من الملائم التعبير
بفعل (الإنزال) { أنزلت }، فجاء التعبير في كل موضع بما هو أنسب للمعنى.

وقد نوقش هذا الرأي من جهتين:

أولهما:

أن التعبير بفعل (الإنزال) ورد في بعض الآيات القرآنية مراداً به القرآن
الكريم، كقوله تعالى: { الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب } (الكهف:1).
وأجيب عن هذا، بأن التعبير بـ { نزل } يختلف عن التعبير بـ { أنزل } إذا
اجتمعا، فهما إذا اجتمعا افترقا، وإذا افترقا يمكن أن يجتمعا، فيمكن
التعبير بـ (التنزيل)، ويراد به (الإنزال)، ويمكن التعبير بـ (الإنزال)،
ويُقصد به (التنزيل).

ثانيهما:

ما ذكره ابن عاشور من أن التوراة والإنجيل نزلا مفرقين، كشأن كل ما ينزل
على الرسل في مدة الرسالة؛ إذ لا يُعرف أن كتاباً نزل على رسول دفعة واحدة.

الرأي الثاني:

أن التغاير بين الفعلين ليس من باب أن القرآن نزل على دفعات، والتوراة
والإنجيل نزلا دفعة واحدة، بل الأمر مرجعه إلى قوة أحد الفعلين؛ إذ إن
الفعل المضعف يدل دلالة أقوى على الحدث من الفعل غير المضعف، فقولك:
(فسَّر) أقوى من (فَسَر)، و(فرَّق) أقوى من (فَرَق)، و(كسَّر) أقوى من
(كسر)، فالفعل المضعف يدل على تقوية الفعل، ويكون المقصود هنا بيان فضل
القرآن وهيمنته على غيره من الكتب، كما قال تعالى: { وأنزلنا إليك الكتاب
بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه } (المائدة:48). قال ابن
عاشور موضحاً هذا المنحى: "إن العدول عن التعدية بالهمز، إلى التعدية
بالتضعيف، لقصد ما عُهد في التضعيف من تقوية معنى الفعل، فيكون قوله: { نزل
عليك الكتاب } أهمَّ من قوله: { وأنزل التوراة }؛ للدلالة على عظم شأن
نزول القرآن".

الرأي الثالث:

أن الفعل (أنزل) يُستعمل في حق التوراة والإنجيل من جهة أنهما نزلا دفعة
واحدة، بينما يُستعمل الفعلان { نزل } و{ أنزل } معاً في حق القرآن من جهة
أن القرآن نزل دفعة واحدة إلى السماء الدنيا، ثم نزل على دفعات على قلب
رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد عبر عن هذا الرأي الآلوسي بقوله:
"التعبير بأنزل فيهما للإشارة إلى أنه لم يكن لهما إلا نزول واحد، وهذا
بخلاف القرآن، فإن له نزولين، نزول من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من سماء
الدنيا جملة واحدة، ونزول من ذلك إليه صلى الله عليه وسلم منجماً في ثلاث
وعشرين سنة على المشهور، ولهذا يقال فيه: { نزل } و{ أنزل }، وهذا أولى مما
قيل: إن { نزل } يقتضي التدريج { وأنزل } يقتضي الإنزال الدفعي".

الرأي الرابع:

أن الأمر لا يعدو أن يكون من باب التنويع والتغيير في اللفظ، من غير أن
يحمل دلالات أُخر، وقد تبنى هذا الرأي أبو حيان في "تفسيره"، حيث قال:
"غاير بين { نزل } و{ أنزل }، وإن كانا بمعنى واحد، إذ التضعيف للتعدية،
كما أن الهمزة للتعدية". وقد رد أبو حيان قول الزمخشري - السابق الذكر -،
وقال بهذا الصدد: "التفرقة بين { نزل } و{ أنزل }، لا تصح؛ لأن التضعيف في
(نزل) ليس للتكثير والتفريق، وإنما هو للتعدية، وهو مرادف للهمزة".

وحريٌّ بنا بعد الوقوف على آراء المفسرين حول هذين الفعلين، أن نشير إلى أمرين اثنين:

أحدهما:

أن بعض المفسرين لم يتعرض لذكر أي فرق بين هذين الفعلين، ما يُفهم من هذا
المسلك أن الفعلين عنده بمعنى واحد، وهذا هو صنيع الطبري وابن كثير
وغيرهما.

ثانيهما:

أن هذه الآراء لا تعدو كونها اجتهادات قد تكون صائبة وقد تكون خاطئة، وقد
يتفق القارئ معها وقد يخالفها، لكن تبقى في نهاية المطاف رؤية اجتهادية، لا
يليق التقليل من شأنها، بل المطلوب تقديرها، سواء اتقفنا معها أو
خالفنها.



منقول من موقع الشبكة الاسلامية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحانه

ريحانه


أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن 8099910

الاقامة : مصر
الانتساب : 18/01/2011
الجنس : انثى
الدولة : أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن 14896210

أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن 90000110

المشاركات: : 144
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Ououo11
sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 14826
تعاليق : ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله

أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أراء العلماء حول (نزل) و(أنزل) في القرآن   أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالأربعاء يناير 19, 2011 3:36 am

موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة امل

همسة امل


أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن 8099910

الاقامة : تونس
الانتساب : 18/01/2011
الجنس : انثى
الدولة : أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن 12894610

أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن 90000110

المشاركات: : 12
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Ououo11
sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 14616
تعاليق : ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله

اللهم اغفرلي

أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أراء العلماء حول (نزل) و(أنزل) في القرآن   أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالأربعاء يناير 19, 2011 1:52 pm

موضوع يستحق المتابعة شكرا
وبارك الله فيك وفي انتضار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أراء العلماء حول (نزل) و(أنزل) في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أراء لعلمائنا الأفاضل عن ليلة النصف من شعبان وتحويل القِبْلَة
» لا تحفظ القرآن.. بل اجعل القرآن يحفظكــ^_^
»  بر العلماء.. بأمهاتهم وآبائهم
» أقوال بعض العلماء في الرافضة
» فتاوى العلماء في فك السحر بالسحر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حب الدين الاسلامية :: "°o.O القرآن الكريم وعلومه O.o °" :: القران الكريم-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» دعوةهيئات التدريس بالجامعات للإعتصام المفتوح
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك الفضائية
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة خطيب السنة علي قناة السلام عليك
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تعلن قناة السلام عليك الفضائية عن حاجتها لمذيعين ومقدمي برامج ومعدين وكتاب سيناريو
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:19 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» الستايل السادس عشر الماروني من تصميمي لمنتديات احلى منتدى
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:18 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» درس كيفية الكتابة بارقام عربية ببرنامج الفوتوشوب
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:16 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» درس كيفية عمل نجمة تلف
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:15 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  دروس فلاش cs3 صوت وصورة بروابط مباشرة
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:33 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» دروس Adobe Flash CS3 Profissiona
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تحميل برنامج فلاش Adobe Flash CS3
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:09 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» رواتب الجمعة مهم جدا
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:34 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» زهور من حدائق الجنة .
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:29 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» حكم قول جمعة مباركة .. فتاوى بعض أهل العلم
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:27 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أهمية الذكر ...
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:26 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» حياته صلى الله عليه وسلم من مولده إلى بعثته
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» موسوعه شامله لكل مسلم يحب دينه _
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» شـرح كـيـفـيـة الـتـأكـد مـن صـحـة الـحـديـث قـبـل اضـافـتـه
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» فضائل يوم الجمعة
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» القرآن الكريم » تفسير ابن كثير » سورة الصف
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:22 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» موقع كروشية
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» غرزة جميلة بالخطوات
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» الحنان ليس فقط عند الانسان - صور
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تحميل الكثير من المصاحف للقران الكريم هنا؟
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أبواب الأجر ومكفرات الذنوب
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» صور ومعلومات عن مدينة القدس
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» كيكة البندق بالشوكولاته
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» عين النحلة أسرع من أي كمبيوتر بالعالم
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:19 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» آداب الصداقة والصديق
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» خصائص اسماءالله الحسنى والفوائد من ترديد كل اسم
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تفسير القرآن فقط بالموس
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» لا تنسى كل يوم جمعة
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:16 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ورود واشجار من النايلو
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:14 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تطريز الخرز على القماش
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:08 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تعلن " قناة السلام عليك" الفضائية عن حاجتها لمذيعين ومقدمي برامج ومعدين وكتاب سيناريو
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:04 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:03 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ولسوف يعطيك ربك فترضى
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة مارس 22, 2013 1:12 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» انقسام الخلية فليم وثائقى عنها
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة فبراير 22, 2013 12:02 pm من طرف صبورجدا

» تحميل برنامج Adobe Audition CS6 5.0.1 Build 6
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالسبت فبراير 16, 2013 12:47 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» شرح برنامج Adobe Audition ادوبي اديشن وتعليم الهندسه الصوتية
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالسبت فبراير 16, 2013 12:33 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تأثيرات معربة للسويتش ماكس مؤثرات araeffects
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالإثنين يناير 28, 2013 1:01 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  تحميل برنامج السويش ماكس الاصدار الرابع مع الكراك
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالأحد يناير 27, 2013 11:59 am من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» دورة تصميم بطـآقة فلاشية من الصفر حتى الاحترآف
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالإثنين يناير 14, 2013 12:53 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» كتاب تفصيل خياطة الستائر
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 1:03 pm من طرف bobha

» showtime مع ♥ الجنَّة ♥
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالثلاثاء أكتوبر 30, 2012 3:45 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  طريقة عمل اشهى الحلويات للمناسبات 2011
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 7:27 pm من طرف الدمعة الحزينة

» توزيعات المناسبات بالكروشيه
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 8:09 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أول كاركاتير انجليزي مناصر للمسلمين
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالإثنين سبتمبر 24, 2012 1:06 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ملف غرز التطريز بالخيط
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 9:01 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» طريقة نقل الرسم إلى القماش وبدء التطريز
أراء العلماء  حول (نزل) و(أنزل) في القرآن Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 8:24 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ