منتديات حب الدين الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


إسلامي ,, دعوى ,, ثقافي ,, اجتماعي ,, تطوير منتديات,,على مذهب اهل السنة والجماعة
 
مجلة حب الدينالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولراسلنالنرقى بمنتدانا

 

 حكم التهنئة بالعيد والمعانقة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حاملة الدعوة

حاملة الدعوة


حكم التهنئة بالعيد والمعانقة 8099910

الانتساب : 19/01/2010
الجنس : انثى
الدولة : حكم التهنئة بالعيد والمعانقة 14896210

حكم التهنئة بالعيد والمعانقة 90000110

المشاركات: : 875
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Ououo11

حكم التهنئة بالعيد والمعانقة 3910
sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 16948

حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Empty
مُساهمةموضوع: حكم التهنئة بالعيد والمعانقة   حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 1:13 am


]
أقوال وفتاوى العلماء والأئمة


في حكم التهنئة بالعيد والمعانقة




سئل شيخ الإسلام ابن تيمية في "الفتاوى الكبرى" (2/228) ـ

هَلْ التَّهْنِئَةُ فِي الْعِيدِ وَمَا يَجْرِي عَلَى أَلْسِنَةِ النَّاسِ :
" عِيدُك مُبَارَكٌ " وَمَا أَشْبَهَهُ , هَلْ لَهُ أَصْلٌ فِي
الشَّرِيعَةِ , أَمْ لا ؟ وَإِذَا كَانَ لَهُ أَصْلٌ فِي الشَّرِيعَةِ ,
فَمَا الَّذِي يُقَالُ ؟
فأجاب
ـ"أَمَّا
التَّهْنِئَةُ يَوْمَ الْعِيدِ يَقُولُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ إذَا لَقِيَهُ
بَعْدَ صَلاةِ الْعِيدِ : تَقَبَّلَ اللَّهُ مِنَّا وَمِنْكُمْ ,
وَأَحَالَهُ اللَّهُ عَلَيْك , وَنَحْوُ ذَلِكَ , فَهَذَا قَدْ رُوِيَ عَنْ
طَائِفَةٍ مِنْ الصَّحَابَةِ أَنَّهُمْ كَانُوا يَفْعَلُونَهُ وَرَخَّصَ
فِيهِ , الأَئِمَّةُ , كَأَحْمَدَ وَغَيْرِهِ . لَكِنْ قَالَ أَحْمَدُ :
أَنَا لا أَبْتَدِئُ أَحَدًا , فَإِنْ ابْتَدَأَنِي أَحَدٌ أَجَبْته ,
وَذَلِكَ لأَنَّ جَوَابَ التَّحِيَّةِ وَاجِبٌ , وَأَمَّا الابْتِدَاءُ
بِالتَّهْنِئَةِ فَلَيْسَ سُنَّةً مَأْمُورًا بِهَا , وَلا هُوَ أَيْضًا
مَا نُهِيَ عَنْهُ , فَمَنْ فَعَلَهُ فَلَهُ قُدْوَةٌ , وَمَنْ تَرَكَهُ
فَلَهُ قُدْوَةٌ . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ
" اهـ ـ

قال ابن القيم – رحمه الله –


ضمن سياقه لفوائد تلك القصة في ( زاد المعاد 3/585)ـ

ـ"وفيه
دليل على استحباب تهنئة من تجددت له نعمة دينية ، والقيام إليه إذا أقبل
ومصافحته ، فهذه سنة مستحبة ، وهو جائز لمن تجددت له نعمة دنيوية ، وأن
الأوْلى أن يقال : يهنك بما أعطاك الله ، وما منّ الله به عليك ، ونحو هذا
الكلام ، فإن فيه تولية النعمة ربهّا ، والدعاء لمن نالها بالتهني بها ".
ولا ريب أن بلوغ شهر رمضان وإدراكه نعمة دينية ، فهي أوْلى وأحرى بأن يُهنأ
المسلم على بلوغها ، كيف وقد أثر عن السلف أنهم كانوا يسألون الله – عز
وجل – ستة أشهر أن يبلغهم رمضان ، وفي الستة الأخرى يسألونه القبول ؟ ونحن
نرى العشرات، ونسمع عن أضعافهم ممن يموتون قبل بلوغهم الشهر

وقال ابن قدامة في ( المغني 3/294) ـ


ـ " قال
الإمام أحمد – رحمه الله- قوله : ولا بأس أن يقول الرجل للرجل يوم العيد :
تقبّل الله منا ومنك" ، وقال حرب : "سئل أحمد عن قول الناس : تقبل الله
منا ومنكم ؟ قال : لا بأس" ، يرويه أهل الشام عن أبي أمامة ، قيل : وواثلة
ابن الأسقع ؟ ، قال : نعم ، قيل : فلا تكره أن يقال هذا يوم العيد؟ قال :
لا
.."ـ

وقال الحافظ بن حجر – رحمه الله -


ـ " ويحتج
لعموم التهنئة لما يحدث من نعمة ، أو يندفع من نقمة : بمشروعية سجود الشكر
، والتعزية – كذا في (الموسوعة الفقهية) التي نقلت عنها – وربما في
الصحيحين عن كعب بن مالك .. " نقلاً عن (الموسوعة الفقهية الكويتية ، 14/99-100) ، وينظر : (وصول الأماني) للسيوطي، وقد بحثت عن كلام الحافظ في مظنته ولم أهتد إليه

وينظر : (وصول الأماني 1/83) ( ضمن الحاوي للفتاوى ) ـ


..........


ويقول العلامة السعدي – رحمه الله ـ

مبيناً هذا الأصل في جواب له عن حكم التهاني في المناسبات
- كما في ( الفتاوى ) في المجموعة الكاملة

لمؤلفات الشيخ عبد الرحمن السعدي (348) : " هذه
المسائل وما أشبهها مبنية على أصل عظيم نافع ، وهو أن الأصل في جميع
العادات القولية والفعلية الإباحة والجواز ، فلا يحرم منها ولا يكره إلا ما
نهى عنه الشارع ، أو تضمن مفسدة شرعية ، وهذا الأصل الكبير قد دل عليه
الكتاب والسنة في مواضع ، وذكره شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره . فهذه الصور
المسؤول عنها ما أشبهها من هذا القبيل ، فإن الناس لم يقصدوا التعبد بها ،
وإنما هي عوائد وخطابات وجوابات جرت بينهم في مناسبات لا محذور فيها ، بل
فيها مصلحة دعاء المؤمنين بعضهم لبعض بدعاء مناسب، وتآلف القلوب كما هو
مشاهد

..........

وسئـل الشيخ ابن عثيمين

ما حكـم التهنئة بالعيد ؟ وهل لها صيغة معينة ؟
فأجاب
"التهنئة بالعيد جائزة ، وليس لها تهنئة مخصوصة ، بل ما اعتاده الناس فهو جائز ما لم يكن إثماً" اهـ . و
قال أيضاً
ـ"التهنئة
بالعيد قد وقعت من بعض الصحابة رضي الله عنهم ، وعلى فرض أنها لم تقع
فإنها الاۤن من الأمور العادية التي اعتادها الناس ، يهنىء بعضهم بعضاً
ببلوغ العيد واستكمال الصوم والقيام" اهـ
وسئـل رحمه الله تعالى : ما حكـم المصافحة ، والمعانقة والتهنئة بعد صلاة العيد ؟
فأجاب
ـ"هذه
الأشياء لا بأس بها ؛ لأن الناس لا يتخذونها على سبيل التعبد والتقرب إلى
الله عز وجل ، وإنما يتخذونها على سبيل العادة ، والإكرام والاحترام ،
ومادامت عادة لم يرد الشرع بالنهي عنها فإن الأصل فيها الإباحة
" اهـ

ـ "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (16/208-210) ـ

ـ9131 سئـل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ

هل
هناك صيغة محفوظة عن السلف في التهنئة بالعيد؟ وما هو الثابت في خطبة العيد
الجلوس بعد الخطبة الأولى ثم خطبة ثانية أو عدم الجلوس؟


فأجاب فضيلته بقوله

التهنئة
بالعيد قد وقعت من بعض الصحابة رضي الله عنهم، وعلى فرض أنها لم تقع فإنها
الاۤن من الأمور العادية التي اعتادها الناس، يهنىء بعضهم بعضاً ببلوغ
العيد واستكمال الصوم والقيام
لكن الذي قد يؤذي ولا داعي له هو مسألة
التقبيل، فإن بعض الناس إذا هنأ بالعيد يقبل، وهذا لا وجه له، ولا حاجة
إليه فتكفي المصافحة والتهنئة
وأما سؤاله عن خطبة العيد فإن العلماء اختلفوا في ذلك


فمنهم من
قال: إن العيد له خطبتان يجلس بينهما. ومنهم من قال: ليس له إلا خطبة
واحدة، ولكن إذا كان النساء لا يسمعن الخطيب فإنه يخصص لهن خطبة، لأن النبي
صلى الله عليه وسلم لما خطب الناس يوم العيد نزل إلى النساء فوعظهن
وذكرهن، وهذا التخصيص في وقتنا الحاضر لا نحتاج إليه


فتاوى ابن عثيمين

المجلد16


........



أقوال وفتاوى العلماء والأئمة في حكم التهنئة بالعيد والمعانقة
الشيخ / محمد بن أحمد الفيفي
التهنئة بالعيد
كان
أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا رجعوا ـ أي من صلاة العيد ـ يقول
بعضهم لبعض : ( تقبل الله منا ومنكم ) ، قال : أحمد بن حنبل : إسناده جيد .
اهـ الجوهر النقي حاشية البيهقي ( 3/ 320 – 321 ) ـ


وفي الفروع لابن مفلح (2/150 )
قال : ولا بأس قوله لغيره : تقبل الله منا منكم ، نقله الجماعة كالجواب ،
وقال : لا أبتدئ بها ، وعنه : الكل حسن ، وعنه : يكره ، وقيل له في رواية
حنبل : ترى له أن يبتدئ ؟ قال : لا ونقل علي بن سعيد : ما أحسنه إلا أن
يخاف الشهرة ، وفي النصحية : أنه فِعل الصحابة ، وأنه قول العلماء . اهـ
وجاء
في الفتح ( 2/446) : وروينا في المحامليات بإسناد حسن عن جبير بن نفير قال
: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول
بعضهم لبعض : تقبل الله منا ومنكم . وسئل مالك رحمه الله : أيكره للرجل أن
يقول لأخيه إذا انصرف من العيد : تقبل الله منا ومنك ، وغفر الله لنا ولك ،
ويرد عليه أخوه مثل ذلك ؟ قال : لايكره . اهـ من المنتقى (1/322) و
في
الحاوي للسيوطي (1/82) قال : وأخرج ابن حبان في الثقات عن علي بن ثابت قال
سألت مالكاً عن قول الناس في العيد : تقبل الله منا منك ، فقال : مازال
الأمر عندنا كذلك . اهـ
وفي سؤالات أبي داود ( ص 61 ) قال أبو داود :
سمعت أحمد سئل عن قوم قيل لهم يوم العيد : تقبل الله منا ومنكم ، قال أرجو
أن لايكون به بأس . اهـ

.........

وسئل العلامة ابن باز رحمه الله
سؤال :
الأخ: ص.م.م. من واشنطن ، يقول في سؤاله: يقول الناس في تهنئة بعضهم البعض
يوم العيد ( تقبل الله منا ومنكم الأعمال الصالحة ) أليس من الأفضل يا
سماحة الوالد أن يدعو الإنسان بتقبل جميع الأعمال ، وهل هناك دعاء مشروع في
مثل هذه المناسبة؟
الجواب: لا
حرج أن يقول المسلم لأخيه في يوم العيد أو غيره تقبل الله منا ومنك
أعمالنا الصالحة ، ولا أعلم في هذا شيئا منصوصا ، وإنما يدعو المؤمن لأخيه
بالدعوات الطيبة؛ لأدلة كثيرة وردت في ذلك. والله الموفق


الفتاوى ابن باز

المجلد 13
..........


قال الشيخ الألباني ـ رحمه الله تعالى

ـ في سلسلته الصحيحة المجلد الأوّل ـ تحت حديث رقم (160 )ـ

ـ( ..فالحقُّ
أنّ الحديث نصٌّ صريح على عدم مشروعية (التقبيل ) عند اللقاء ، ولا يدخل
في ذلك تقبيل الأولاد والزوجات ؛ كما هو ظاهر .. وأمّا الأحاديث التي فيها
أنّ النبيّ صلي الله عليه وسلم قبّل بعض الصحابة في وقائع مختلفة ؛ مثل
تقبيله واعتناقه لزيد بن حارثة عند قدومه المدينة ، واعتناقه لأبي الهيثم
بن التيهان ، وغيرهما ؛ فالجوّاب عنها من وجوه


ـ(الأول ) : أنها أحاديث معلولة لا تقوم بها حجة ، ولعلنا نتفرغ للكلام عليها ، وبيان عللها إنْ شاء الله تعالى
ـ ( الثاني ) :
أنه لو صحّ شيء منها ؛ لم يجز أن يعارض بها هذا الحديث الصحيح ؛ لأنها فعل
من النبيّ صلي الله عليه وسلم يحتمل الخصوصيّة أو غيرها من الاحتمالات
التي توهن الاحتجاج بها ، على خلاف هذا الحديث ؛ لأنه حديث قوليّ وخطاب عام
موجّه إلى الأمة ؛ فهو حجة عليها ؛ لما تقرر في علم الأُصول أنّ القول
مقدّم على الفعل عند التعارض ، والحاظر مقدمٌ على المبيح ، وهذا الحديث
قولٌ وحاظرٌ ، فهو المقدّم على الأحاديث المذكورة لو صحّت


وأمّــا
( الالتزام ) .. و ( المعانـقة ) ؛ فما دام أنّه لم يثبت النهي عنه في
الحديث كما تقدم ؛ فالواجب حينئذٍ البقاء على الأصل ، وهو الإباحة ،
وبخاصّة أنه ببعض الأحاديث والآثار ، فقال أنس رضي الله عنه : " كان أصحاب
النبي صلى الله عليه وسلم إذا تلاقوا ؛ تصافحوا ، فإذا قدموا من سفرٍ ؛
تعانقوا " ـ


رواه الطبراني في الأوسط ،ورجاله رجال الصحيح ، كما قال المنذري (3/270) ،والهيثمي (8/36) ـ

وروى البيهقي (7/100) بسند صحيح عن الشعبي : " كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم إذا التقوا ؛ صافحوا ، فإذا قدموا من سفر ؛ عانق بعضهم بعضاً ". وروى البخاري في الأدب المفرد (970) ، وأحمد (3/495) عن جابر بن عبد الله قال : " بلغني
حديث عن رجلٍ سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاشتريت بعيراً ،
ثمّ شددتُ عليه رحلي ، فسرتُ إليه شهراً حتى قدمتُ عليه الشام ، فإذا عبد
الله بن أنيس ، فقلت للبـواب : قل له : جابر على الباب . فقال : ابن عبد
الله ؟ قلتُ : نعم . فخرج يطأ ثوبه فاعتنقني واعتنقته
" الحديث . وإسناده حسن كما قال الحافظ ( 1/ 195) ، وعلّقه البخاري

وصحّ التزام ابن التَّيِّهان للنبي صلي الله عليه وسلم حين جاءه صلي الله عليه وسلم إلى حديقته ؛ كما في مختصر الشمائل (113) ـ
وأمّــا (
تقبيل اليـد ) …فـفي الباب أحاديث وأثار كثيرة يدلُّ مجموعها على ثبوت ذلك
عن رسول الله صلي الله عليه وسلم والسلف ، فنرى جــواز (تقبيل يد العـالم )
إذا توفّرت الشـروط الآتية

ـ 1
_ أنْ لا يتخذ عادةً بحيث يتطبع العالم على مدّ يده إلى تلامذته ، ويتطبّع
هؤلاء على التبرك بذلك ، فإنّ النبي صلي الله عليه وسلم وإنْ قُبلت يده ؛
فإنما كان ذلك على الندرة ، وما كان كذلك ؛ فلا يجوز أن يُجعل سنة مستمرة ؛
كما هو معلوم من القواعد الفقهية . 2 _ أنْ لا يدعو ذلك إلى تكبر العالم
على غيره ورؤيته لنفسه ؛ كمــا هو الواقع مع بعض المشايخ اليوم . 3 _ أنْ
لايؤدي ذلك إلى تعطيل سنة معلومة ؛ كسنة المصافحة ؛ فإنها مشروعة بفعله صلي
الله عليه وسلم وقوله ، وهي سببٌ شرعيّ لتساقط ذنوب المتصافحين ؛ كما روي
في غير ما حديث واحد ؛ فلا يجوز إلغاؤها من أجل أمر أحسن أحواله أنـه جائـز
.
) أ.هـ

سلسة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها


( 1/ 300 ـ 302 تحت حديث رقم 160 )

.....



حكم التهنئة بالعيد والصيغ الواردة في ذلك

للشيخ أبو الحسن مصطفى بن إسماعيل السليماني

من
هنأ أخاه في العيدين بقوله : ( تقبل الله منا ومنكم ) ونحو ذلك ، فله قدوة
ببعض الصحابة فمن دونهم .. قد وردت آثار عن بعض السلف في ذلك ، منها
الصحيح وغيره ، والمرفوع لا يصح
ذكر ابن
التركماني في الجوهر النقي حاشية البيهقي ( 3/ 320 – 321 ) ، قال : قلت :
وفي هذا الباب – أي التهنئة بالعيد – حديث جيد أغفله البيهقي ، وهو حديث
محمد بن زياد ، قال : كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبي صلى
الله عليه وآله وسلم ، فكانوا إذا رجعوا يقول بعضهم لبعض : ( تقبل الله منا
ومنكم ) ، قال : أحمد بن حنبل : إسناده جيد . اهـ

قال شيخنا
الألباني رحمه الله في تمام المنة ( ص 356 ) : ولم يذكر من رواه وقد عزاه
السيوطي لزاهر أيضاً بسند حسن عن محمد بن زياد الألهاني – وهو ثقة – قال ..
فذكره . اهـ . وزاهر هو ابن طاهر صاحب كتاب : ( تحفة عيد الفطر ) كما ذكر
شيخنا
وقد نقل ابن قدامة في المغني (2/259)ـ

قول أحمد بتجويد سنده والله أعلم بحال من لم يُذكر من رجال هذا الأثر ، والأصل قبول قول أحمد حتى نرى خلافه ، والله أعلم
وأخرج
الأصبهاني في الترغيب والترهيب ( 1/251) عن صفوان بن عمرو السكسكي قال :
سمعت عبد الله بن بُسر وعبد الرحمن بن عائذ وجبير بن نفير وخالد بن معدان ،
يقال لهم في أيام الأعياد : ( تقبل الله منا ومنكم ) ، ويقولون ذلك لغيرهم
. وهذا سند لابأس به
وجاء في الفتح ( 2/446) :
وروينا في المحامليات بإسناد حسن عن جبير بن نفير قال : كان أصحاب رسول
الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض : (
تقبل الله منا ومنكم )
ـ
قال شيخنا الألباني رحمه الله


ولم
أقف على هذا التحسين أي للحافظ في شيء من كتبه – وإن كان قد أفاده بمكانه
أحد طلبة العلم – قال : وإنما وجدته للحافظ السيوطي في رسالته وصول الأماني
في وجود التهاني ( ص 109 ) وفي نسخة مكتبتي ( ص82 ) والحاوي الجزء الأول
من الحاوي للفتاوي وقد غزاه لزاهر بن طاهر في كتاب تحفة عيد الفطر ، وأبي
أحمد الفرضي ، ورواه المحاملي في كتاب العيدين (2/129 ) بإسناد رجاله ثقات ،
رجال التهذيب غير شيخه المهنى بن يحيى وهو ثقة نبيل كما قال الدارقطني ،
وهو مترجم في تاريخ بغداد ( 13/266 – 268 ) ، فالإسناد صحيح ، لكن خالفه
حاجب بن الوليد في إسناده ، فلم يرفعه إلى أصحاب النبي صلى الله عليه وآله
وسلم ، فقال : حدثنا بشر بن إسماعيل الحلبي .. وذكر ما سبق ، ثم قال : فإن
صح السند بهذا إلى الحاجب ، فإن في الطريق إليه من يحتاج إلى الكشف عن خالد
، فلعل مبشر بن إسماعيل حدث بهذا وهذا ، وبخاصة أن عبد الله بن بسر هذا –
وهو المازني – صحابي صغير ، ولأبيه صحبة ، فيبعد أن يقول هو والتابعون
المذكورون معه شيئاً دون أن يتلقوه عن الصحابة ، فتكون الروايتان صحيحتين ،
فالصحابة فعلوا ذلك ، فاتبعهم عليه التابعون المذكورون ، والله سبحانه
وتعالى أعلم . اهـ
أخرجه الطبراني في الدعاء ( 929 ) ثنا الحسن
بن علي المعمري ، ثنا علي بن المديني ثنا أبو داود سليمان بن داود ، ثنا
شعبة قال : لقيني يونس بن عبيد في يوم عيد ، فقال : تقبل الله منا ومنك .
وهذا سند مسلسل بالحفاظ المكثرين ، والمعمري تُكُلِّم فيه بكلام لا يضره
هنا ؛ بسبب الغرائب والله أعلم
وسئل مالك رحمه
الله : أيكره للرجل أن يقول لأخيه إذا انصرف من العيد : تقبل الله منا ومنك
، وغفر الله لنا ولك ، ويرد عليه أخوه مثل ذلك ؟ قال : لايكره . اهـ من
المنتقى (1/322)
ـ
وفي الحاوي للسيوطي (1/82) قال : وأخرج ابن
حبان في الثقات عن علي بن ثابت قال سألت مالكاً عن قول الناس في العيد :
تقبل الله منا منك ، فقال : مازال الأمر عندنا كذلك . اهـ
وفي المغني (2/259) : قال علي بن ثابت : سألت مالك بن أنس منذ خمس وثلاثين سنة ، وقال : لم يزل يعرف هذا بالمدينة . اهـ
وفي
سؤالات أبي داود ( ص 61 ) قال أبو داود : سمعت أحمد سئل عن قوم قيل لهم
يوم العيد : تقبل الله منا ومنكم ، قال أرجو أن لايكون به بأس . اهـ .
وفي
الفروع لابن مفلح (2/150 ) قال : ولا بأس قوله لغيره : تقبل الله منا منكم
، نقله الجماعة كالجواب ، وقال : لا أبتدئ بها ، وعنه : الكل حسن ، وعنه :
يكره ، وقيل له في رواية حنبل : ترى له أن يبتدئ ؟ قال : لا ونقل علي بن
سعيد : ما أحسنه إلا أن يخاف الشهرة ، وفي النصحية : أنه فِعل الصحابه ،
وأنه قول العلماء . اهـ
ونحوه في المغني (2/259 ) ، وقال ابن
رجب في فتح الباري (9/74) على قول أحمد : ما أحسنه إلا أن يخاف الشهرة :
كأنه يشير إلى أنه يخشى أن يُشهر المعروف بالدين والعلم بذلك ، فيُقْصَد
لدعائه ، فيُكره لما فيه من الشهرة . اهـ


إن
أمر التهنئة هو إلى العادات اقرب منه إلى العبادات ، والأصل في أمور
العادات الإباحة ، حتى يرد دليل بالمنع ، بخلاف العبادات التي يحتاج
المتكلم فيها إلى نقل الدليل على ما يقول ، ومعلوم أن العادات تختلف من
زمان لآخر ، ومن مكان لآخر ، إلا أن أمراً ثبت عن الصحابة أو بعضهم فعله ،
هو أولى من غيره ، والله أعلم

منقول
[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبه لله
قلب ينبض بحب الله
قلب ينبض بحب الله
المحبه لله


حكم التهنئة بالعيد والمعانقة 8099910

الانتساب : 05/08/2009
الجنس : انثى
الدولة : حكم التهنئة بالعيد والمعانقة 14896210

حكم التهنئة بالعيد والمعانقة 90000110

المشاركات: : 2994
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Ououo11



حكم التهنئة بالعيد والمعانقة 34




sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 20779
تعاليق : ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله

حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التهنئة بالعيد والمعانقة   حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 7:26 pm

بارك الله فيك وجزاك خيراً وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاملة الدعوة

حاملة الدعوة


حكم التهنئة بالعيد والمعانقة 8099910

الانتساب : 19/01/2010
الجنس : انثى
الدولة : حكم التهنئة بالعيد والمعانقة 14896210

حكم التهنئة بالعيد والمعانقة 90000110

المشاركات: : 875
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Ououo11

حكم التهنئة بالعيد والمعانقة 3910
sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 16948

حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التهنئة بالعيد والمعانقة   حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالأربعاء يناير 05, 2011 1:58 am

اللهم آمين و إياكم
بارك الله فيكم على المرور الطيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما ما الفرق بين " مبارك " وبين " مبروك " فى التهنئة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حب الدين الاسلامية :: "°o.O طلب العلم الشرعىO.o °" :: العقيدة والفقة الاسلامي واصوله و الشريعة و الأحكام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» دعوةهيئات التدريس بالجامعات للإعتصام المفتوح
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك الفضائية
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة خطيب السنة علي قناة السلام عليك
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تعلن قناة السلام عليك الفضائية عن حاجتها لمذيعين ومقدمي برامج ومعدين وكتاب سيناريو
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:19 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» الستايل السادس عشر الماروني من تصميمي لمنتديات احلى منتدى
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:18 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» درس كيفية الكتابة بارقام عربية ببرنامج الفوتوشوب
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:16 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» درس كيفية عمل نجمة تلف
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:15 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  دروس فلاش cs3 صوت وصورة بروابط مباشرة
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:33 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» دروس Adobe Flash CS3 Profissiona
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تحميل برنامج فلاش Adobe Flash CS3
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:09 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» رواتب الجمعة مهم جدا
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:34 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» زهور من حدائق الجنة .
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:29 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» حكم قول جمعة مباركة .. فتاوى بعض أهل العلم
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:27 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أهمية الذكر ...
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:26 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» حياته صلى الله عليه وسلم من مولده إلى بعثته
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» موسوعه شامله لكل مسلم يحب دينه _
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» شـرح كـيـفـيـة الـتـأكـد مـن صـحـة الـحـديـث قـبـل اضـافـتـه
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» فضائل يوم الجمعة
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» القرآن الكريم » تفسير ابن كثير » سورة الصف
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:22 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» موقع كروشية
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» غرزة جميلة بالخطوات
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» الحنان ليس فقط عند الانسان - صور
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تحميل الكثير من المصاحف للقران الكريم هنا؟
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أبواب الأجر ومكفرات الذنوب
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» صور ومعلومات عن مدينة القدس
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» كيكة البندق بالشوكولاته
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» عين النحلة أسرع من أي كمبيوتر بالعالم
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:19 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» آداب الصداقة والصديق
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» خصائص اسماءالله الحسنى والفوائد من ترديد كل اسم
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تفسير القرآن فقط بالموس
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» لا تنسى كل يوم جمعة
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:16 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ورود واشجار من النايلو
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:14 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تطريز الخرز على القماش
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:08 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تعلن " قناة السلام عليك" الفضائية عن حاجتها لمذيعين ومقدمي برامج ومعدين وكتاب سيناريو
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:04 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:03 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ولسوف يعطيك ربك فترضى
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة مارس 22, 2013 1:12 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» انقسام الخلية فليم وثائقى عنها
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة فبراير 22, 2013 12:02 pm من طرف صبورجدا

» تحميل برنامج Adobe Audition CS6 5.0.1 Build 6
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالسبت فبراير 16, 2013 12:47 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» شرح برنامج Adobe Audition ادوبي اديشن وتعليم الهندسه الصوتية
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالسبت فبراير 16, 2013 12:33 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تأثيرات معربة للسويتش ماكس مؤثرات araeffects
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالإثنين يناير 28, 2013 1:01 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  تحميل برنامج السويش ماكس الاصدار الرابع مع الكراك
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالأحد يناير 27, 2013 11:59 am من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» دورة تصميم بطـآقة فلاشية من الصفر حتى الاحترآف
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالإثنين يناير 14, 2013 12:53 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» كتاب تفصيل خياطة الستائر
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 1:03 pm من طرف bobha

» showtime مع ♥ الجنَّة ♥
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالثلاثاء أكتوبر 30, 2012 3:45 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  طريقة عمل اشهى الحلويات للمناسبات 2011
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 7:27 pm من طرف الدمعة الحزينة

» توزيعات المناسبات بالكروشيه
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 8:09 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أول كاركاتير انجليزي مناصر للمسلمين
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالإثنين سبتمبر 24, 2012 1:06 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ملف غرز التطريز بالخيط
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 9:01 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» طريقة نقل الرسم إلى القماش وبدء التطريز
حكم التهنئة بالعيد والمعانقة Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 8:24 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ