منتديات حب الدين الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


إسلامي ,, دعوى ,, ثقافي ,, اجتماعي ,, تطوير منتديات,,على مذهب اهل السنة والجماعة
 
مجلة حب الدينالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولراسلنالنرقى بمنتدانا

 

 الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبه لله
قلب ينبض بحب الله
قلب ينبض بحب الله
المحبه لله


الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 8099910

الانتساب : 05/08/2009
الجنس : انثى
الدولة : الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 14896210

الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 90000110

المشاركات: : 2994
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Ououo11



الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 34




sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 21376
تعاليق : ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله

الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام   الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالسبت يوليو 23, 2011 2:46 pm

تعريف الحديث القدسي اصطلاحا:




هو
الحديث الذي يحكيه النبي صلى الله عليه وسلم عن رب العزة عز وجل ويتصرف في
لفظه صلى الله عليه وسلم - على أرجح الأقوال - على حسب ما يشاء من التعبير
وقد أوحي إليه معناه سواء كان ذلك يقظة أو مناما عن طريق الوحي أو إلهاما
مع عدم منحه خصائص القرآن.

بعض أقوال أهل العلم في تعريف الحديث القدسي:
قال الجرجاني:
(الحديث
القدسي هو من حيث المعنى من عند الله تعالى ومن حيث اللفظ من رسول الله
صلى الله عليه وسلم فهو ما أخبر الله تعالى به نبيه بإلهام أو بالمنام
فأخبر عليه السلام عن ذلك المعنى بعبارة نفسه فالقرآن مفضل عليه لأن لفظه
منزل أيضا)
(1).
قال الملا علي القاري:
(«أوحى إلي»
أي وحيا خفيا غير متلو، وهو يحتمل أن يكون بواسطة جبريل أو لا، وله نقله
ولو بالمعنى، وبهذه القيود فارق الحديث القدسي الكلام القرآني)
(2).
قال المناوي:
(الحديث
القدسي إخبار الله تعالى نبيه عليه الصلاة والسلام معناه بإلهام أو
بالمنام فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك المعنى بعبارة نفسه)
(3).
قال المناوي:
(الحديث القدسي ما أخبر الله نبيه بإلهام أو منام فأخبر عن ذلك المعنى بعبارته فالقرآن مفضل عليه بإنزال لفظه أيضا)(4).
قال الزرقاني:
]الحديث القدسي أُوحيت ألفاظه من الله على المشهور والحديث النبوي أوحيت معانيه في غير ما اجتهد فيه الرسول والألفاظ من الرسول)(5).
أسماء الحديث القدسي:
اصطلح
أهل العلم على تسمية الحديث القدسي بعدة أسماء فمنهم من يسميه بالحديث
القدسي وهو الأشهر والأغلب، ومنهم من يسميه بالحديث الإلهي، وبعضهم يطلق
عليه الحديث الرباني.

بعض مَن قال فيه: الحديث الإلهي:
قال ابن تيمية:
(في أول هذا الحديث الإلهي الذي قال فيه الإمام أحمد هو أشرف حديث لأهل الشام أنه حرم الظلم على نفسه)(6).
وقال في موضع أخر:
(كما قال فى الحديث الإلهي «يا عبادي إنكم لن تبلغوا نفعي فتنفعونى»(7))(.
وقال الحافظ ابن حجر:
(الأحاديث الإلهية: وهي تحتمل أن يكون المصطفى صلى الله عليه وسلم أخذها عن الله تعالى بلا واسطة أو بواسطة)(9).
وقال الطيبي:
(إن
القدسي نص إلهي في الدرجة الثانية، وإن كان من غير واسطة ملك غالبا؛ لأن
المنظور فيه المعنى دون اللفظ، وفي القرآن اللفظ والمعنى منظوران فعلم من
هذا مرتبة بقية الأحاديث)
(10).
وقال الملا علي القاري:
(الحديث الإلهي «أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي»(11))(12).
بعض مَن قال فيه: الحديث الرباني
قال الجلال المحلي:
(الْأَحَادِيثَ الرَّبَّانِيَّةَ كَحَدِيثِ الصَّحِيحَيْنِ: «أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي»(13))(14).
وقال المباركفوري:
(«قال» أي النبي صلى الله عليه وسلم «قال الله عز وجل» فيكون من الأحاديث الربانية أي القدسية)(15).


كنوز الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبه لله
قلب ينبض بحب الله
قلب ينبض بحب الله
المحبه لله


الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 8099910

الانتساب : 05/08/2009
الجنس : انثى
الدولة : الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 14896210

الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 90000110

المشاركات: : 2994
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Ououo11



الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 34




sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 21376
تعاليق : ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله

الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام   الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالسبت يوليو 23, 2011 2:48 pm

حديث قدسي

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"يُدْعَى
نُوحٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُ: لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ يَا رَب،
فَيَقُولُ: هَلْ بَلَّغْتَ ؟ فيَقُولُ: نَعَمْ، فَيُقَال لأمَّتِهِ: هَلْ
بَلَّغَكُمْ ؟ فَيَقُولُونَ: مَا أَتَانَا مِنْ نَذِيرٍ، فَيَقُولُ: مَنْ
يَشْهَدُ لَكَ ؟ فَيَقُولُ: مُحَمَدٌ وَأُمَّتُهُ، فَتَشْهَدُونَ أَنَهُ
قَدْ بَلَّغَ، وَيَكُونَ الرَسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً، فَذَلِكَ قوله
جَلَ ذِكْرُهُ: ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا
شُهَدَاءَ عَلَى النَاسِ وَيَكُونَ الرَسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً )."

رواه البخاري وأحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه.

شرح الحديث
قَالَ الإمَامُ ابن حجر في فتح الباري:
‏قوله: (يدعى نوح يوم القيامة فيقول: لبيك وسعديك يا رب، فيقول: هل بلَّغت ؟ فيقول: نعم) ‏زاد في الاعتصام " نعم يا رب".
قوله: (فيقول مَن يشهد لك) ‏في الاعتصام فيقول " من شهودك".
قوله: (فيشهدون) ‏في الاعتصام " فجاء بكم فتشهدون ".
وقوله: (فيشهدون أنه قد بلَّغ) ‏زاد أبو معاوية " فَيُقَال وما علمكم ؟ فيقولون: أخبرنا نبينا أن الرسل قد بلَّغوا فصدَّقناه ".
ويُؤخَذ
من حديث أبي بن كعب تعميم ذلك، فأخرج ابن أبي حاتم بسند جيد عن أبي
العالية عن أبي بن كعب في هذه الآية قال: (لتكونوا شهداء) ‏وكانوا شهداء
على الناس يوم القيامة، كانوا شهداء على قوم نوح وقوم هود وقوم صالح وقوم
شعيب وغيرهم أن رسلهم بلَّغتهم وأنهم كذَّبوا رسلهم، قَالَ أبو العالية.

ومن
حديث جابر عن النبي صَلَّى الله عليه وَسَلَّم " مَا من رجل من الأمم إلا
ود أنه منا أيتها الأمة، مَا من نبي كذَّبه قومه إلا ونحن شهداؤه يوم
القيامة أن قد بلَّغ رسالة الله ونصح لهم
.(شبكة أناا لمسلم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبه لله
قلب ينبض بحب الله
قلب ينبض بحب الله
المحبه لله


الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 8099910

الانتساب : 05/08/2009
الجنس : انثى
الدولة : الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 14896210

الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 90000110

المشاركات: : 2994
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Ououo11



الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 34




sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 21376
تعاليق : ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله

الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام   الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالسبت يوليو 23, 2011 2:49 pm

حديث قدسي

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"يَلْقَى إِبْرَاهِيمُ أَبَاهُ آزَرَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَى وَجْهِ
آزَرَ قَتَرَةٌ وَغَبَرَةٌ، فَيَقُولُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ: أَلَمْ أَقُلْ
لَكَ لا تَعْصِنِي، فَيَقُولُ أَبُوهُ: فَالْيَوْمَ لا أَعْصِيكَ،
فَيَقُولُ إِبْرَاهِيمُ: يا رَب إِنَكَ وَعَدْتَنِي أَنْ لا تُخْزِيَنِي
يَوْمَ يُبْعَثُونَ فَأَيُ خِزْيٍ أَخْزَى مِنْ أَبِي الأبْعَدِ، فَيَقُولُ
اللَّه تَعَالَى: إِنِي حَرَّمْتُ الجَنَّة عَلَى الْكَافِرِينَ، ثُمَ
يُقَالُ: يَا إِبْرَاهِيمُ مَا تَحْتَ رِجْلَيْكَ ؟ فَيَنْظُرُ فَإِذَا
هُوَ بِذِيخٍ مُلْتَطِخٍ، فَيُؤْخَذُ بِقَوَائِمِهِ فَيُلْقَى فِي
النَارِ."
رواه البخاري.





شرح الحديث

قَالَ الإمَامُ ابن حجر في فتح الباري ( مُختَصَرَاً):

قوله: (يلقى إبراهيم أباه آزر) هذا موافق لظاهر القرآن في تسمية والد إبراهيم.

وقوله: (وعلى وجه آزر قترة وغبرة) هذا موافق لظاهر القرآن (وجوهٌ يومئذ
عليها غبرة ترهقها قترة) أي يغشاها قترة، فالذي يظهر أن الغبرة الغبار من
التراب، والقترة السواد الكائن عن الكآبة.

وقوله: (فيقول إبراهيم: يا رب إنك وعدتني أن لا تخزني يوم يبعثون، فأي خزي
أخزى من أبي الأبعد) وصف نفسه بالأبعد على طريق الفرض إذا لم تُقْبَل
شفاعته في أبيه، وقيل: الأبعد صفة أبيه أي أنه شديد البعد من رحمة الله لأن
الفاسق بعيد منها فالكافر أبعد، وقيل: الأبعد بمعنى البعيد والمراد
الهالك.

وقوله: ( فإذا هو بذيخ متلطخ ) والذيخ: ذكر الضباع، وقيل لا يُقَالُ له ذيخ إلا إذا كان كثير الشعر.

وقوله: " متلطخ " قَالَ بعض الشراح: أي في رجيع أو دم أو طين.
قيل: الحكمة في مسخه لتنفر نفس إبراهيم منه، ولئلا يبقى في النَّار على صورته فيكون فيه غضاضة على إبراهيم.

وقيل: الحكمة في مسخه ضبعا أن الضبع من أحمق الحيوان، وآزر كان من أحمق
البشر، لأنه بعد أن ظهر له من ولده من الآيات البينات أصر على الكفر حتى
مات.
واقتصر في مسخه على هذا الحيوان لأنه وسط في التشويه، بالنسبة إلى مَا دونه
كالكلب والخنزير، وإلى مَا فوقه كالأسد مثلا، ولأن إبراهيم بالغ في الخضوع
له وخفض الجناح فأبى واستكبر وأصر على الكفر، فعُومِلَ بصفة الذل يوم
القيامة، ولأن للضبع عوجا فأُشِير إلى أن آزر لم يستقم فيؤمن بل استمر على
عِوَجِه في الدين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبه لله
قلب ينبض بحب الله
قلب ينبض بحب الله
المحبه لله


الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 8099910

الانتساب : 05/08/2009
الجنس : انثى
الدولة : الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 14896210

الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 90000110

المشاركات: : 2994
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Ououo11



الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 34




sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 21376
تعاليق : ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله

الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام   الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالسبت يوليو 23, 2011 2:51 pm

حديث قدسي

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
" إنَّ أوَّلَ مَا خَلَقَ اللهُ القَلمَ قَالَ له: اكتُبْ، قال: مَا
أكْتُبْ ؟ قَالَ: اكتُبْ القَدَرَ، مَا كان، وما هو كائنٌ إِلى الأبد."
رواه الترمذي وقَالَ الألباني: صحيح ( صحيح الجامع ). ( صحيح الجامع: 2017 ).

شرح الحديث

قَالَ الإمَامُ ابن كثير في البداية والنهاية:

الذي عليه الجمهور أن العرش مخلوقٌ قبل ذلك وهذا هو الذي رواه مسلم في صحيحه حيث قال:
" كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة قال: وعرشه على الماء".
فقالوا فهذا التقدير هو كتابته بالقلم المقادير، وقد دَلَّ هذا الحديث أن
ذلك بعد خلق العرش فثبت تقديم العرش على القلم الذي كتب به المقادير كما
ذهب إلى ذلك الجماهير.

ويُحْمَلُ حديث القلم على أنه أوَّل المخلوقات من هذا العالم.

وقَالَ الإمَامُ القرطبي في الجامع لأحكام القرآن:
قَالَ ابن عباس رضي الله عنه: هذا قَسَمٌ بالقلم الذي خلقه الله؛ فأمره
فجرى بكتابة جميع مَا هو كائن إلى يوم القيامة، قال: وهو قلمٌ من نور، طوله
كما بين السَّمَاء والأرض، ويُقَال. خلق الله القلم ثم نظر إليه فأنشق
نصفين، فقال: أجرِ، فقال: يا رب بِمَ أجري ؟ قال: بما هو كائنٌ إلى يوم
القيامة؛ فجرى على اللوح المحفوظ.

وقَالَ الإمَامُ القرطبي:
وقَالَ غيره: فخلق الله القلم الأوَّل فكتب مَا يكون في الذكر ووضعه عنده فوق عرشه، ثم خلق القلم الثاني ليكتب به في الأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبه لله
قلب ينبض بحب الله
قلب ينبض بحب الله
المحبه لله


الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 8099910

الانتساب : 05/08/2009
الجنس : انثى
الدولة : الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 14896210

الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 90000110

المشاركات: : 2994
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Ououo11



الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 34




sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 21376
تعاليق : ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله

الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام   الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالسبت يوليو 23, 2011 2:52 pm

حديث قدسي

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"يَقُولُ اللهُ تَبَارَكَ وَتعالى لأَهْوَنِ أَهْلِ النَّارِ عَذَاباً:
لَوْ كَانَتْ لَكَ الدنْيَا وَمَا فِيهَا، أَكُنْتَ مُفْتَدِياً بِهَا ؟
فَيَقُولُ: نَعَمْ، فَيَقُولُ: قَدْ أَرَدْتُ مِنْكَ أَهْوَنَ مِنْ هَذَا
وَأَنْتَ فِي صُلْبِ آدَمَ: أَنْ لا تُشْرِكَ وَلا أُدْخِلَكَ النَارَ،
فَأَبَيْتَ إلا الشِّرْكَ."
رواه مسلم.


شرح الحديث

قَالَ الإمَامُ النووي في شرح صحيح مسلم ( مُختَصَرَاً ):

المراد بـ ( أردت منك ) طلبت منك وأمرتك، لأنه يستحيل عند أهل الحق أن يريد
الله تعالى شيئا فلا يقع، ومذهب أهل الحق أن الله تعالى مريد لجميع
الكائنات، خيرها وشرها، ومنها الإيمان والكفر، فهو سبحانه وتعالى مريد
لإيمان المؤمن ومريد لكفر الكافر.

وأما قوله ( فَيُقَالُ لَهُ كذبت ) فالظاهر أن معناه أن يُقَالَ له: لو رددناك إلى الدنيا وكانت لك كلها أكنت تفتدي بها ؟
فيقول: نعم، فَيُقَالُ لَهُ: كذبت، فلقد سُئِلْتَ أيسر من ذلك فأبيت، ويكون
هذا من معنى قوله تعالى: ولو رُدُّوا لعادوا لما نُهُوا عنه ولا بد من هذا
التأويل ليجمع بينه وبين قوله تعالى: ولو أن للذين ظلموا مَا في الأرض
جميعا ومثله معه لافتدوا به من سوء العذاب يوم القيامة أي لو كان لهم يوم
القيامة مَا في الأرض جميعا ومثله معه وأمكنهم الإفتداء لافتدوا.

قَالَ الإمَامُ ابن قيم الجوزية في شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل:
القضاء في كتاب الله نوعان:

كَوني قَدَري، كقوله تعالى: " فلما قضينا عليه الموت " وقوله: " وقضى بينهم بالحق ".

وشرعي ديني، كقوله: " وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه " أي أمر وشرع، ولو كان قضاءاً كونياً لما عُبِدَ غير الله.
والحكم أيضاً نوعان:

فالكوني كقوله: " قل رب احكم بالحق " أي افعل ما تنصر به عبادك وتخذل به أعدائك.

والديني كقوله: " ذلكم حكم الله يحكم بينكم " وقوله: " إن الله يحكم ما يريد ".

وقد يَرِد بالمعنيين معاً، كقوله: " ولا يشرك في حكمه أحدا " فهذا يتناول حكمه الكوني وحكمه الشرعي.

والإرادة أيضاً نوعان:

فالكونية كقوله تعالى: " فعَّال لما يريد " وقوله: " وإذا أردنا أن نهلك
قرية " وقوله: " إن كان الله يريد أن يغويكم " وقوله: " ونريد أن نَمُنَّ
على الذين استُضعِفُوا في الأرض ".

والدينية كقوله: " يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر " وقوله: "
والله يريد أن يتوب عليكم " فلو كانت هذه الإرادة كونية لما حصل العسر
لأحدٍ منا، ولو وقعت التوبة من جميع المُكَلَّفين.

وبهذا التفصيل يزول الإشتباه في مسألة الأمر والإرادة، هل هما متلازمان أم لا ؟
فقالت القدرية: الأمر يستلزم الإرادة، واحتجوا بحجج لا تندفع.
وقالت المثبتة: الأمر لا يستلزم الإرادة، واحتجوا بحجج لا تندفع.

والصواب أن الأمر يستلزم الإرادة الدينية، ولا يستلزم الإرادة الكونية،
فإنه لا يأمر إلا بما يريده شرعاً وديناً، وقد يأمر بما لا يريده كوناً
وقدراً، كإيمان مَنْ أمره ولم يُوَفِّقْه للإيمان مراد له ديناً لا كوناً،
وكذلك أمره خليله بذبح إبنه ولم يُرِدْه كوناً وقدراً، وأمر رسوله بخمسين
صلاة، ولم يُرِدْ ذلك كوناً وقدراً. وبين هذين الأمرين وأمر مَنْ لم يؤمن
بالإيمان فَرقٌ؛ فإنه سبحانه لم يحب من إبراهيم ذبح ولده، وإنما أحبَّ منه
عزمه على الإمتثال وأن يُوَطِّن نفسه عليه، وكذلك أمره محمداً صلَّى الله
عليه وسلَّم ليلة الإسراء بخمسين صلاة، وأما أمر مَنْ عَلِمَ أنه لا يؤمن
بالإيمان فإنه سبحانه يحب من عباده أن يؤمنوا به وبرسله، ولكن اقتضت حكمته
أن أعان بعضهم على فعل ما أمره ووفَّقه له، وخذل بعضهم فلم يُعِنْه ولم
يُوَفِّقه فلم تحصُل مصلحة الأمر منهم وحصُلَت من الأمر بالذبح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبه لله
قلب ينبض بحب الله
قلب ينبض بحب الله
المحبه لله


الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 8099910

الانتساب : 05/08/2009
الجنس : انثى
الدولة : الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 14896210

الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 90000110

المشاركات: : 2994
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Ououo11



الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 34




sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 21376
تعاليق : ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله

الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام   الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالسبت يوليو 23, 2011 2:53 pm

حديث قدسي

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"لَمَّا خَلَقَ الله آدَمَ وَنَفَخَ فيهِ الرُوْحَ عَطَس، فَقَالَ:
الْحَمْدُ لله، فَحَمِدَ الله بإِذْنِهِ، فَقَالَ لَهُ رَبُهُ: رَحِمُكَ
الله يَا آدَمُ، اذْهَبْ إِلى أولئك المَلاَئِكَةِ ، إِلى مَلإٍ مِنْهُمْ
جُلُوسٍ ، فَقُلِ: السَّلام عَلَيْكُمْ، قَالُوا: وَعَلَيْكَ السَّلام
وَرَحْمَةُ الله، ثُمَ رَجَعَ إلى رَبِهِ فقالَ: إنَّ هَذِهِ تَحِيَتُكَ
وَتَحِيَةُ بَنِيكَ بَيْنَهُمْ، فَقَالَ الله لَهُ وَيَدَاهُ
مَقْبُوضَتَانِ: اخْتَرْ أَيَهُمَا شِئْتَ، قَالَ: اخْتَرْتُ يَمِينَ
رَبِي، وكِلْتَا يَدَيْ رَبِي يَمِينٌ مُبَارَكَةٌ، ثُمَ بَسَطَهَا فإِذَا
فِيها آدَمُ وذُرِيَتُهُ، فَقَال: أيْ رَب مَا هَؤُلاَءِ ؟ قَالَ:
هَؤُلاَءِ ذُرِيَتُكَ، فَإِذَا كُلُ إنْسَانٍ مَكْتُوبٌ عُمْرُهُ بَيْنَ
عَيْنَيْهِ، فَإِذَا فِيهم رَجُلٌ أَضْوَؤُهُم، أوْ مِنْ أضْوَئِهِم،
قَالَ: يا رَب مَنْ هَذَا ؟ قَالَ: هَذَا ابْنُكَ دَاوُدُ، وَقَدْ كَتَبْتُ
لَهُ عُمْرَ أَرْبَعينَ سَنَةً، قَالَ: يا رَب زِدْهُ في عُمْرِهِ، قَالَ:
ذَاكَ الَذِي كَتَبْتُ لَهُ، قَالَ: أيْ رَب فَإِنِي قَدْ جَعَلْتُ لَهُ
مِنْ عُمْرِي سِتِينَ سَنَةً، قَالَ: أَنْتَ وَذَاكَ، قَالَ: ثُمَ أُسْكِنَ
الجَنَّة مَا شَاءَ الله، ثُم أُهْبِطَ مِنْهَا، فَكَانَ آدَمُ يَعُدُ
لِنَفْسِهِ، قَالَ: فَأَتَاهُ مَلَكُ المَوْتِ، فَقَالَ لَهُ آدَمُ: قَدْ
عَجِلْتَ، قَدْ كُتِبَ لِي أَلفُ سَنَةٍ، قَالَ: بَلَى، وَلَكِنَكَ
جَعَلْتَ لابْنِكَ دَاوُدَ سِتِينَ سَنَةً، فَجَحَدَ فَجَحَدَتْ
ذُرِيَتُهُ، وَنَسِيَ فَنَسِيَتْ ذُرِيَتُه، قَالَ: فَمِنْ يَوْمَئِذٍ
أُمِرَ بالكِتَابِ والشُهُودِ."

رواه الحاكم والترمذي وقَالَ الألباني: صحيح ( صحيح الجامع ).( صحيح الجامع: 5209 ).


شرح الحديث

قَالَ المباركفوري في تحفة الأحوذي:

‏قوله: "عطس" ‏من باب نصر وضرب "فقَالَ الحمد لله" ‏أي فأراد أن يقول الحمد
لله "فحمد الله بإذنه" ‏أي بأمره وحكمه أو بقضائه وقدره أو بتيسيره
وتوفيقه.

وقوله (إلى ملإ منهم) ‏يحتمل أن يكون بدلاً فيكون من كلام الله تعالى،
ويحتمل أن يكون حالاً فيكون من كلام رسول الله صَلَّى الله عليه وَسَلَّم
بياناً لكلام الله تعالى وهو إلى الحال أقرب منه إلى البدل، يعني قَالَ
الله تعالى: أولئك مشيراً به إلى ملإ منهم ‏ (جلوس) بالجر صفة ملأ أي
جالسين أو ذوي جلوس "فقل السَّلام عليكم.
قالوا وعليك السَّلام ورحمة الله" ‏هذا اختصار والتقدير: فقل السَّلام
عليكم فذهب آدم إليهم فقَالَ السَّلام عليكم فقَالَ وعليك السَّلام ورحمة
الله "قال" ‏أي الرب سبحانه "إن هذه" ‏أي الكلمات المذكورة "وتحية بنيك"
‏فيه تغليب أي ذريتك "بينهم" ‏أي فيما بينهم عند ملاقاتهم فهذه سنة قديمة
(ويداه مقبوضتان) ‏الجملة حال والضمير لله.

وعن قوله (اختر أيهما) ‏أي من اليدين. وفي المشكاة أيتهما وهو الظاهر
(وكلتا يدي ربي يمين) ‏من كلام آدم أو من كلام النبي صَلَّى الله عليه
وَسَلَّم

وقوله: (مباركة) ‏صفة كاشفة (ثم بسطها) ‏أي فتح الرب سبحانه وتعالى يمينه (فإذا فيها) ‏أي موجود

(آدم وذريته) ‏قَالَ الطيبي: يقول النبي صَلَّى الله عليه وَسَلَّم يعني
رأى آدم مثاله ومثال بنيه في عالم الغيب (هؤلاء ذريتك) ‏الظاهر من كونهم في
اليمين اختصاصهم بالصالحين من أصحاب اليمين والمقربين ويدل عليه أيضاً
قوله: فإذا كل إنسان الخ

(فإذا فيهم رجل أضوؤهم) ‏فيه دلالة على أن لكلهم ضياء لكنه يختلف فيهم بحسب نور إيمانهم (أو من أضوئهم) ‏الظاهر أنه شك من الراوي.

وعن قوله (مَن هذا) ‏قَالَ الطيبي ذكر أوَّلاً مَا هؤلاء لأنه مَا عرف مَا
رآه ثم لما قيل له هم ذريتك فعرفهم فقَالَ من هذا (وقد كتبت له عمر أربعين
سنة) ‏قَالَ الطيبي: قوله عمر أربعين مفعول كتبت ومؤدي المكتوب لأن المكتوب
عمره أربعون سنة ونصب أربعين على المصدر على تأويل كتبت له أن يعمر أربعين
سنة (قَالَ يا رب زده في عمره) ‏أي من عندك وفضلك.

وعن قوله (ذاك الذي كتبت له) ‏ففي بعض النسخ بصيغة المجهول، وفي بعض النسخ:
كتبت بصيغة المتكلم المعلوم، قَالَ الطيبي: ذاك الذي مبتدأ وخبر معرفتان
فيفيد الحصر أي لا مزيد على ذلك ولا نقصان (قال) ‏يعني آدم (أي رب) ‏أي يا
رب (فإني) ‏أي إذا أبيت من عندك فإني (قد جعلت له من عمري) ‏أي من جملة مدة
عمري وسنيه (ستين سنة) ‏أي تكملة للمائة، والظاهر أن المراد بهذا الخبر
الدعاء والاستدعاء من ربه أن يجعله سبحانه كذلك فإِنَّ أحداً لم يقدر على
هذا الجعل، وقوله قد جعلت له من عمري ستين سنة هنا يخالف مَا وقع في رواية
أبي هريرة في تفسير سورة الأعراف بلفظ: زده من عمري أربعين سنة وقد تقدم
وجه الجمع هناك (قَالَ أنت وذاك) ‏قَالَ القاري: يحتمل البراءة ويحتمل
الإجابة. وقَالَ الطيبي: هو نحو قولهم كل رجل وضيعته أي أنت مع مطلوبك
مقرونان.

(ثم أُسْكِنَ) ‏بصيغة المجهول من الإسكان (ثم أُهْبِطَ) ‏أي أُنْزِلَ
(منها) ‏أي من الجَنَّة (يعد لنفسه) ‏أي يقدر له ويراعي أوقات أجله سنة
فسنة (فأتاه ملك الموت) ‏أي امتحاناً بعد تمام تسعمائة وأربعين سنة (قد
عجلت) ‏بكسر الجيم أي استعجلت وجئت قبل أوانه (فجحد) ‏أي أنكر آدم (فجحدت
ذريته) ‏أي بناء على أن الولد من سر أبيه (ونسي فنسيت ذريته) ‏لأن الولد من
طينة أبيه، والظاهر أن معناه أن آدم نسي هذه القضية فجحد فيكون اعتذاراً
له إذ يَبْعُد منه عليه السَّلام أن ينكر مع التذكر (قال) ‏أي النبي صَلَّى
الله عليه وَسَلَّم (أُمِرَ) ‏بصيغة المجهول أي أمر الناس أو الغائب
(بالكتاب والشهود) ‏أي بكتابة القضايا والشهود فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبه لله
قلب ينبض بحب الله
قلب ينبض بحب الله
المحبه لله


الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 8099910

الانتساب : 05/08/2009
الجنس : انثى
الدولة : الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 14896210

الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 90000110

المشاركات: : 2994
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Ououo11



الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام 34




sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 21376
تعاليق : ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله

الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام   الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالسبت يوليو 23, 2011 2:53 pm

حديث قدسي

قَرَأَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم هَذِهِ الآيَةَ " هُوَ أَهْلُ التَقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ". فَقَالَ:
"قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: أَنَا أَهْلٌ أَنْ أُتَّقَى، فَلاَ يُجْعَلُ
مَعِي إِلهٌ آخَرُ، فَمَنِ اتَقَى أَنْ يَجْعَلَ مَعِي إِلهاً آخَرَ،
فَأَنَا أَهْلٌ أَنْ أَغْفِرَ لَهُ."
رواه ابن ماجه وهذا لفظه، وروى نحوه أحمد والترمذي والنسائي وقَالَ الألباني: حسن (تحقيق كتاب السنة لابن أبي عاصم ).

شرح الحديث

قَالَ الإمَامُ القرطبي في الجامع لأحكام القرآن:
في بعض التفسير: هو أهل المغفرة لمن تاب إليه من الذنوب الكبار، وأهل المغفرة أيضا للذنوب الصغار، باجتناب الذنوب الكبار.

وقَالَ الإمَامُ الفتنبي في تذكرة الموضوعات:
لا يكبُر ذنبٌ مع سعة رحمة اللهِ، إلا الشرك، قَالَ تعالى إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مَا دون ذلك لمن يشاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصحابة في أعين أئمة آل البيت عليهم السلام أجمعين
» قصة المسيح الدجال الصحيحة
» لأن طفلك يقلدك .. داومي على فعل الأشياء الصحيحة
» الرقية من الأحاديث النبوية
» أقوى قاموس للترجمة الصحيحة لعام 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حب الدين الاسلامية :: "°o.O مع الحبيب O.o °" :: السنن والأحاديث القدسية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» دعوةهيئات التدريس بالجامعات للإعتصام المفتوح
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك الفضائية
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة خطيب السنة علي قناة السلام عليك
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تعلن قناة السلام عليك الفضائية عن حاجتها لمذيعين ومقدمي برامج ومعدين وكتاب سيناريو
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:19 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» الستايل السادس عشر الماروني من تصميمي لمنتديات احلى منتدى
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:18 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» درس كيفية الكتابة بارقام عربية ببرنامج الفوتوشوب
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:16 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» درس كيفية عمل نجمة تلف
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:15 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  دروس فلاش cs3 صوت وصورة بروابط مباشرة
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:33 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» دروس Adobe Flash CS3 Profissiona
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تحميل برنامج فلاش Adobe Flash CS3
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:09 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» رواتب الجمعة مهم جدا
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:34 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» زهور من حدائق الجنة .
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:29 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» حكم قول جمعة مباركة .. فتاوى بعض أهل العلم
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:27 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أهمية الذكر ...
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:26 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» حياته صلى الله عليه وسلم من مولده إلى بعثته
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» موسوعه شامله لكل مسلم يحب دينه _
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» شـرح كـيـفـيـة الـتـأكـد مـن صـحـة الـحـديـث قـبـل اضـافـتـه
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» فضائل يوم الجمعة
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» القرآن الكريم » تفسير ابن كثير » سورة الصف
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:22 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» موقع كروشية
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» غرزة جميلة بالخطوات
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» الحنان ليس فقط عند الانسان - صور
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تحميل الكثير من المصاحف للقران الكريم هنا؟
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أبواب الأجر ومكفرات الذنوب
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» صور ومعلومات عن مدينة القدس
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» كيكة البندق بالشوكولاته
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» عين النحلة أسرع من أي كمبيوتر بالعالم
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:19 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» آداب الصداقة والصديق
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» خصائص اسماءالله الحسنى والفوائد من ترديد كل اسم
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تفسير القرآن فقط بالموس
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» لا تنسى كل يوم جمعة
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:16 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ورود واشجار من النايلو
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:14 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تطريز الخرز على القماش
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:08 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تعلن " قناة السلام عليك" الفضائية عن حاجتها لمذيعين ومقدمي برامج ومعدين وكتاب سيناريو
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:04 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:03 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ولسوف يعطيك ربك فترضى
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2013 1:12 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» انقسام الخلية فليم وثائقى عنها
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة فبراير 22, 2013 12:02 pm من طرف صبورجدا

» تحميل برنامج Adobe Audition CS6 5.0.1 Build 6
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالسبت فبراير 16, 2013 12:47 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» شرح برنامج Adobe Audition ادوبي اديشن وتعليم الهندسه الصوتية
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالسبت فبراير 16, 2013 12:33 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تأثيرات معربة للسويتش ماكس مؤثرات araeffects
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالإثنين يناير 28, 2013 1:01 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  تحميل برنامج السويش ماكس الاصدار الرابع مع الكراك
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالأحد يناير 27, 2013 11:59 am من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» دورة تصميم بطـآقة فلاشية من الصفر حتى الاحترآف
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالإثنين يناير 14, 2013 12:53 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» كتاب تفصيل خياطة الستائر
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 1:03 pm من طرف bobha

» showtime مع ♥ الجنَّة ♥
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالثلاثاء أكتوبر 30, 2012 3:45 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  طريقة عمل اشهى الحلويات للمناسبات 2011
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 7:27 pm من طرف الدمعة الحزينة

» توزيعات المناسبات بالكروشيه
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 8:09 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أول كاركاتير انجليزي مناصر للمسلمين
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالإثنين سبتمبر 24, 2012 1:06 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ملف غرز التطريز بالخيط
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 9:01 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» طريقة نقل الرسم إلى القماش وبدء التطريز
الأحاديث القدسية الصحيحة و شرح أئمة الإسلام Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 8:24 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ