منتديات حب الدين الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


إسلامي ,, دعوى ,, ثقافي ,, اجتماعي ,, تطوير منتديات,,على مذهب اهل السنة والجماعة
 
مجلة حب الدينالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولراسلنالنرقى بمنتدانا

 

 نهجُ الأحرارِ من قديم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tazawad

tazawad


نهجُ الأحرارِ من قديم 8099910

الاقامة : maroc
الانتساب : 19/03/2010
الجنس : ذكر
الدولة : نهجُ الأحرارِ من قديم 18700211

نهجُ الأحرارِ من قديم 90000110

المشاركات: : 335
نهجُ الأحرارِ من قديم Ououo11
sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 15948

نهجُ الأحرارِ من قديم Empty
مُساهمةموضوع: نهجُ الأحرارِ من قديم   نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 10:44 pm

نهجُ الأحرارِ من قديم
محمد الغزالي (ت 1416هـ - 1996 م)
في
السهول المستوية ينداح السيل حتى يبلغ منتهاه، ما يعترضه شيء.
وفي حقول الأرز والقمح تهب
الريح فتميل السيقان الغضة كلها، ما ينتصب منها عود.
وبين جماهير الدهماء ينتشر
التقليد الخاطئ، أو العرف السيئ فما يرده ذكاء، أو تمتد رهبة السلطان وسطوة
الملك الطائش فما يقمعها تمرد.
ولكن هناك رجالاً من معادن
فريدة تشذُّ عن هذا العموم المهين.
فهي الجبال التي تقف مد
السيل، والأشجار التي لا تنثني مع هبوب العاصفة.
وهم الصاحون بين السكارى،
فإذا شاع خطأ تعرضوا هم له بالنقد، وإذا ألف الناس مسلكاً لم يعجبهم تصرفوا
هم منفردين على طريقة المعرى حين قال:

تثاءبَ عمرو إذ تثاءبَ خالِدُ



بعدوَى فما أعدتْنيَ الثؤباءُ


وإذا ركع الناس بين يدي ملك
ظالم، أو استكانوا لأوضاع مزرية، لمحت في أبصارهم بريق الأنفة، وفي سيرتهم
شرف الحرية، فما يستريحون حتى تنجو البلاد والعباد من آثار الفساد، وقيود
العبودية.
أولئك
هم الثوار الذين يعتز بهم الإيمان وتستقيم بهم الحياة.

وإذا كان الله جل شأنه قد صان
العمران البشري بالجبال، وقال في كتابه: {وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ
وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ}

[الأنبياء: 31] فقد اقتضت حكمته العليا أن تصون المجتمع الإنساني بهذا
النفر من حراس الحقائق الرفيعة، وحماة المعالم الفاضلة.
فهم الدواء الخالد لكل ما
يفشو في الدنيا من علل، وهم الأمل الباقي لبقاء الخير في الأرض، وإن ترادفت
النوب، واكفهرت الآفاق.
ربما كان عشق الحق خليقة فيهم فطرهم الله عليها، كما قال في كتابه: {وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ
بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ}
[الأعراف: 181].
ولعشق الحق أعباء مرهقة،
أولها الصبر على تثبيط الخاذلين، وكيد المعوقين والمخالفين، بيد أن طبيعة
الثورة على الباطل لا تكترث لشيء من هذا، وفي الحديث الصحيح. ((لا تزال
طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى تقوم
الساعة- أو حتى يأتي أمر الله- وهم على ذلك)).
وأكثر الناس يعرف الحق معرفة
حسنة، غير أنه لا يأسى لهزيمته، ولا يأسف لضياعه! أو لعل إحساساً من الضيق
يخامره خذلان الحق، إلا أن هذا الإحساس يصطدم بمصالح النفس، وضرورات العيش،
ومطالب الأولاد، فيتراجع المرء رويداً رويداً عن هذا الشعور النبيل، ويؤثر
الاستسلام على المقاومة، والاستكانة للواقع عن تغييره وإنكاره.
وهذا السلوك لا يتفق مع طبيعة
الإيمان، ويستحيل أن تتقبله نفس ثائرة لله مؤملة فيما عنده.
فالغاضب لله ورسوله يذهل في
سورة يقينه عما يحرص عليه الجبناء من حياة ومتاع، ولا يرى أمامه إلا نصرة
الحق ورفع لوائه وليكن ما يكون.
عن أنس بن مالك قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم ((لا يؤمن عبد حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده
والناس أجمعين)). على أن من العبث انتظار التفاني في الحق من عبيد أهوائهم
وصرعى نزواتهم، إن الأمر يحتاج إلى تربية وتبصرة حتى يكون مذاق الإيمان
أحلى في فم الإنسان من كل لذة عاجلة.
عندما يشعر امرؤ بالسعادة؛
لأنه واسى محروماً، أو نصر ضعيفاً، أو آمن قلقاً، أو آوى هائماً، أو أحصن
عرضاً، أو حقن دماً، فهو إنسان كبير، ومثله أهل لأن يفتدى عناصر الإيمان
بالنفس والنفيس.
والثائرون
ضد الظلم والناقمون من أعوانه رجال من ذلك المعدن الصلب،
واندفاعهم لتقليم الأظافر
الشرسة ضرب من الإصلاح العام للحياة والأحياء {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ
لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ}
[البقرة: 251].
وفي الأعصار الأخيرة قامت
ثورات شتى استهدفت إنقاذ الجماهير من الملوك المسلطين، وأسرهم المحظوظة،
وثورة يوليو سنة 1952 من بين هذه الثورات الخطيرة، ونحب أن نقول بجلاء إنه
حيث يسود الحكم المطلق تنتقض الإنسانية من أطرافها، بل من صميمها!
وذلك أن الله قد خلق البشر
آحاداً صحيحة، وجعل لكل أحد منهم مدى معيناً يمتد فيه طولاً وعرضاً. فإذا
عنَّ لأحدهم أن يتطاول وينتفخ ويتزيد، فعلى حساب الآخرين حتماً.
ومن هنا تجد من حوله أنصاف
بشر أو أرباع بشر! أصبحوا كسوراً لا رجالاً سواء، وما نقص من تمام
إنسانيتهم أضيف زوراً إلى الكبير المغرور، فأصبح فرعوناً مالكاً، بعدما كان
فرداً كغيره من عباد الله.
ولما كان الإسلام إنقاذاً من جهالاتهم المتوارثة، وحماية للفطرة من
أن تأكلها تقاليد السوء، وقوانين الاستبداد الأعمى، فقد جعل كلمة التوحيد
-وهي عنوانه وحقيقته - نفياً للوثنيات كلها، ورفضاً لأية عبودية في الأرض،
وتدعيماً للحرية التي ذرأ الله الناس عليها، والكمال الذي رشحهم له.
ذلك بعض ما تعنيه الكلمة
العظيمة (لا إله إلا الله)، وهي الكلمة التي يرددها الألوف دون وعي، بل
لعلهم يعيشون في ظلها عبيد أوهام.
وقد بُعث محمد للناس وفي
قلوبهم وجل من سطوة الملوك الأولين، فلما جيء بأعرابي يوماً في حضرته أخذته
رعدة - يحسب نفسه قريباً من أحد الجبابرة - فقال له الرسول: ((هوِّن عليك،
إني لست بملك، أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد)).
كان قد وقر في الأذهان أن
الملوك ليسوا من عبيد الله المألوفين؛ فإن الأبراج التي يحيون فيها قطعت
نسبتهم من الأرض، ووصلتهم بالسماء، فزعموا أنهم نسل آلهة، أو عاشوا كذلك،
وإن لم يقولوا بألسنتهم ما يقولون بأفعالهم!
فأراد محمد أن يعرف العرب أنه
بشر مثلهم لا ملك فوقهم، ثم انتسب إلى أمه، لا إلى العظماء من أجداده،
ليزداد لله تواضعاً، ومن الناس قرباً.
وجاء الحكام الراشدون بعده
فمشوا في أثره، وربطوا نسبهم بالجماهير التي نبتوا منها فما تنكروا لها،
ولا تكبروا عليها، ولا حسب أحدهم نفسه من دم أنقى أو عنصر أزكى.
واسمع إلى أبي بكر بعد ما ولي
الخلافة يقول: (أما بعد فإني قد وليت عليكم، ولست بخيركم، فإن رأيتموني
على حق فأعينوني، وإن رأيتموني على باطل فسددوني، أطيعوني ما أطعت الله
فيكم، فإن عصيته فلا طاعة لي عليكم، ألا إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ
الحق له، وأضعفكم عندي القوي حتى آخذ الحق منه. أقول قولي هذا وأستغفر الله
لي ولكم).
وجاء
في خطبة لعمر بن الخطاب: (اعلموا أن شدتي التي كنتم ترونها ازدادت أضعافاً
على الظالم والمعتدي، والأخذ لضعيف المسلمين من قويهم، فاتقوا الله
وأعينوني على نفسي بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإحضاري النصيحة فيما
ولاني الله من أمركم).
أيها الناس: (إنه لم يبلغ ذو حق في حقه أن يطاع في معصية الله).
هذا هو وضع الحاكم المسلم في
الدولة المسلمة، رجل من صميم الأمة يطلب أن يعان على الحق، وأن يمنع من
الباطل، ويرى السلطة المخولة له سياجاً للمصالح العامة، لا مصيدة للمنافع
الخاصة، ولا باباً إلى البطر والطغيان، ذلك هو دأب الإسلام الذي خطَّ مصارع
الجبابرة في الدنيا، وحطَّ منازلهم في الآخرة {تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا
يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ
لِلْمُتَّقِينَ}
[القصص: 83].
حيث يكون العسف والخسف لابد
أن يكون الإسلام ديناً ثائراً يطلب النصفة والرحمة.
وحيث يكون الاستعلاء
والاستعباد لابد أن يكون المسلمون ثواراً ينشدون العزة الكرامة.
وقد تكون عقبى الجهاد موتاً
في غربة، أو قتلاً في معركة، والثائرون ضد الباطل أدنى الناس إلى البلاء
والعطب.
وماذا
في هذا؟ إن ما يحذره غيرهم هو الذي ينشدون لأنفسهم!
وتلك طبيعة الثائرين، إما أن
يحيوا كما يريدون، أو يموتوا كما يريدون.

إنهم عزيمة تؤثر في الحياة
سلباً وإيجاباً، وليسوا عربات تشد إلى جياد الآخرين.
ويعجبني قول الطرماح بن حكيم،
وهو يسعى إلى الغنى حتى لا يحتاج إلى فسقة الأمراء في عهده أو إلى عَداة
الخلفاء - كما سماهم:
وإني
لمقتادٌ جوادي وقاذفٌ



به
وبنفس العام إحدى المقاذفِ


لأكسب مالاً، أو أؤول إلى غنى

من
الله يكفيني عَداة الخلائفِ



ثم اسمع إلى هذا الثائر
الضارب في مناكب الأرض طلباً للعزة يقول:
فيارب
إن حانت وفاتي فلا تكن



على
شرجع يعلى بخضر المطارفِ



- أي على نعش ملفوف بالأقمشة
المطرزة -
ولكن قبري بطنُ نسرٍ مقيله



بجو السماءِ في نسور عواكفِ


وآسى شهيداً ثاوياً في عصابةٍ



يصابون في فجٍ من الأرضِ
خائفِ



والمسلمون اليوم لن ينجحوا في
حرب الاستعمار إلا إذا استهتروا بالموت وأحبوه في ذات الله.
أرأيت
تاريخنا القديم وأبطالنا الأولين:

لقد كانوا يتمنون من أعماق
قلوبهم أن تثوى جثثهم الممزقة في حواصل الطير وأجواف الوحوش. وهم هلكى، لا
بين أحضان الأهل الباكين والأحباب المواسين، ولكن في وحشية الصحراء ورحاب
الميادين أو في أفق مبهم من أعماء الدنيا، وعلى شفة أحدهم وهو يجود بروحة
قول الشاعر:

وذلك
في ذاتِ الإله وإن يشأ



يبارك
على أوصالِ شلوٍ ممزَّعِ



هكذا مضت سنة الإيمان منذ
أبرم عقد الجنة، ووصفت آيات الله من وقَّعوا عليه بأنهم {يَقتلون ويُقتلون} [التوبة: 111].
وهكذا مضت سنة الرجولة من
قديم الزمان. فاعتبرت موت الرجل بين أهله معرة؛ لأن هذا شأن النساء
والعبيد.
فمصارعهم
تحمرُّ بها صحائف التاريخ، ويلبس الشفق القاني ثوبه الأرجواني منها! وبذلك
المعنى هتف الشاعر القديم:
وإنا
لقومٌ ما نرى القتل سبةً



إذا
ما رأته عامرٌ وسلولُ


تسيلُ
على حدِ الظباتِ نفوسُنا



وليست
على غير الظباتِ تسيلُ


وما
مات منا سيدٌ حتف أنفه



ولا
طل منا حيث كان قتيلُ



أجل هذه شارات السيادة، ألَّا
يموت الرجل حتف أنفه، ولكن يموت في عرصات الوغَى.
لما قتل الأمويون مصعب بن
الزبير، قام أخوه عبد الله فخطب الناس فكانت خطبته تعبيراً لبنى أمية أنهم
يموتون على فرشهم! أما آل الزبير فقد كفنوا في دمائهم بطلاً من بعد بطل..
وخطب أبو حمزة الخارجي يصف
رجاله، وكيف جند لهم المنايا، واستهلكهم صدق الجهاد، فكان من كلامه في
لقائهم الحتوف: (استخفُّوا بوعيد الكتيبة لوعيد الله، ومضى الشباب منهم
قُدماً حتى اختلفت رجلاه على عنق فرسه، وتخضَّبت بالدماء محاسن وجهه،
فأسرعت إليه سباع الأرض، وانحطت إليه طير السماء..
فكم من عين في مناقير طائر،
طالما بكى صاحبها في جوف الليل من خوف الله...!
وكم من كفٍّ زالت عن معصمها
طالما اعتمد عليها صاحبها في جوف الليل بالسجود لله.).
فانظر مصاير أولئك الشباب كيف
خطَّها القدر؟
وكيف
تذكر في سياق الدلالة على حب الله والتفاني فيه؟
إن أولئك الشهداء المستميتين
في محاربة البغي، الذين رضوا أن تُدقَّ أعناقهم قبل أن تَدقَّ على أبواب
الإسلام يد آثمة، وأن تُمزق أعضاؤهم قبل أن يتمكن من الكيد لدين الله كافر
سافر أو منافق خناس.
إن أولئك الشباب الهلكى، المبعثرة أحشاؤهم هنا وهناك، سوف تجمعهم
القدرة العليا بكلمة واحدة، فإذا الجبين المشجوج ناصع مشرق، وإذا العين
المفقودة حوراء مبصرة، وإذا الجثة الممزعة بشر سوي يقول لله: (آمنت بك
وتحملت فيك ما ترى) تلك سنة المؤمنين الأحرار، في المحيا والممات.
المصدر:
كتاب (من مقالات الشيخ الغزالي)، جمع: عبد الحميد حسانين حسن، دار نهضة
مصر- القاهرة. (1/65).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبه لله
قلب ينبض بحب الله
قلب ينبض بحب الله
المحبه لله


نهجُ الأحرارِ من قديم 8099910

الانتساب : 05/08/2009
الجنس : انثى
الدولة : نهجُ الأحرارِ من قديم 14896210

نهجُ الأحرارِ من قديم 90000110

المشاركات: : 2994
نهجُ الأحرارِ من قديم Ououo11



نهجُ الأحرارِ من قديم 34




sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 20773
تعاليق : ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله

نهجُ الأحرارِ من قديم Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهجُ الأحرارِ من قديم   نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالخميس يوليو 07, 2011 6:49 pm

جزاك الله جناته
انتقاء رائع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tazawad

tazawad


نهجُ الأحرارِ من قديم 8099910

الاقامة : maroc
الانتساب : 19/03/2010
الجنس : ذكر
الدولة : نهجُ الأحرارِ من قديم 18700211

نهجُ الأحرارِ من قديم 90000110

المشاركات: : 335
نهجُ الأحرارِ من قديم Ououo11
sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 15948

نهجُ الأحرارِ من قديم Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهجُ الأحرارِ من قديم   نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالأربعاء يوليو 13, 2011 7:35 pm

اسعدني ردك
بارك الله فيك
تحيتي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نهجُ الأحرارِ من قديم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نشيد قديم وواقع اليم (مؤثر جدا)
» فن طي الورق مرة اخرى.الاوروغامي فن ياباني قديم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حب الدين الاسلامية :: "°o.O المنتدى الإسلامي العام O.o °" :: الموضوعات الإسلامية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» دعوةهيئات التدريس بالجامعات للإعتصام المفتوح
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك الفضائية
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة خطيب السنة علي قناة السلام عليك
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تعلن قناة السلام عليك الفضائية عن حاجتها لمذيعين ومقدمي برامج ومعدين وكتاب سيناريو
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:19 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» الستايل السادس عشر الماروني من تصميمي لمنتديات احلى منتدى
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:18 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» درس كيفية الكتابة بارقام عربية ببرنامج الفوتوشوب
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:16 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» درس كيفية عمل نجمة تلف
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:15 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  دروس فلاش cs3 صوت وصورة بروابط مباشرة
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:33 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» دروس Adobe Flash CS3 Profissiona
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تحميل برنامج فلاش Adobe Flash CS3
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:09 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» رواتب الجمعة مهم جدا
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:34 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» زهور من حدائق الجنة .
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:29 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» حكم قول جمعة مباركة .. فتاوى بعض أهل العلم
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:27 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أهمية الذكر ...
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:26 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» حياته صلى الله عليه وسلم من مولده إلى بعثته
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» موسوعه شامله لكل مسلم يحب دينه _
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» شـرح كـيـفـيـة الـتـأكـد مـن صـحـة الـحـديـث قـبـل اضـافـتـه
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» فضائل يوم الجمعة
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» القرآن الكريم » تفسير ابن كثير » سورة الصف
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:22 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» موقع كروشية
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» غرزة جميلة بالخطوات
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» الحنان ليس فقط عند الانسان - صور
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تحميل الكثير من المصاحف للقران الكريم هنا؟
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أبواب الأجر ومكفرات الذنوب
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» صور ومعلومات عن مدينة القدس
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» كيكة البندق بالشوكولاته
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» عين النحلة أسرع من أي كمبيوتر بالعالم
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:19 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» آداب الصداقة والصديق
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» خصائص اسماءالله الحسنى والفوائد من ترديد كل اسم
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تفسير القرآن فقط بالموس
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» لا تنسى كل يوم جمعة
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:16 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ورود واشجار من النايلو
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:14 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تطريز الخرز على القماش
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:08 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تعلن " قناة السلام عليك" الفضائية عن حاجتها لمذيعين ومقدمي برامج ومعدين وكتاب سيناريو
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:04 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:03 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ولسوف يعطيك ربك فترضى
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة مارس 22, 2013 1:12 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» انقسام الخلية فليم وثائقى عنها
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة فبراير 22, 2013 12:02 pm من طرف صبورجدا

» تحميل برنامج Adobe Audition CS6 5.0.1 Build 6
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالسبت فبراير 16, 2013 12:47 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» شرح برنامج Adobe Audition ادوبي اديشن وتعليم الهندسه الصوتية
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالسبت فبراير 16, 2013 12:33 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تأثيرات معربة للسويتش ماكس مؤثرات araeffects
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالإثنين يناير 28, 2013 1:01 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  تحميل برنامج السويش ماكس الاصدار الرابع مع الكراك
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالأحد يناير 27, 2013 11:59 am من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» دورة تصميم بطـآقة فلاشية من الصفر حتى الاحترآف
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالإثنين يناير 14, 2013 12:53 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» كتاب تفصيل خياطة الستائر
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 1:03 pm من طرف bobha

» showtime مع ♥ الجنَّة ♥
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالثلاثاء أكتوبر 30, 2012 3:45 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  طريقة عمل اشهى الحلويات للمناسبات 2011
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 7:27 pm من طرف الدمعة الحزينة

» توزيعات المناسبات بالكروشيه
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 8:09 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أول كاركاتير انجليزي مناصر للمسلمين
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالإثنين سبتمبر 24, 2012 1:06 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ملف غرز التطريز بالخيط
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 9:01 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» طريقة نقل الرسم إلى القماش وبدء التطريز
نهجُ الأحرارِ من قديم Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 8:24 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ