إسلامي ,, دعوى ,, ثقافي ,, اجتماعي ,, تطوير منتديات,,على مذهب اهل السنة والجماعة
 
مجلة حب الدينالرئيسيةالتسجيلدخولراسلنالنرقى بمنتدانا

شاطر
 

 آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
meriem

meriem

آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها 8099910

الاقامة : الجزائر
الانتساب : 07/11/2010
الجنس : انثى
الدولة : آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها 80377610

آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها 90000110

المشاركات: : 36
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Ououo11
sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 10215
تعاليق : سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Empty
مُساهمةموضوع: آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها   آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالإثنين نوفمبر 08, 2010 9:26 pm



آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Klhkjhkhkh

آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Jfyuyuy



آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها ...

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في دراسة جديدة أجراها فريق بحث متخصص في عيادات مايو كلينك الأميركية, تبين أن البرامج الرياضية المقوّية للظهر تقلل خطر الكسور الناتجة عن هشاشة العظام والضغط على الفقرات.

وقال الباحثون إن هذه الدراسة تقدم أول إثبات قوي على فعالية برامج رياضية معينة -حتى بدون العلاج الهرموني البديل- في تقليل خطر كسور الفقرات عند السيدات المسنات بشكل خاص واستمرار هذه الفائدة لسنوات عديدة.

ووجد الباحثون في الدراسة التي أجريت على 50 امرأة من الأصحاء ممن تجاوزن سن اليأس -تراوحت أعمارهن بين 58 و75 عاما ومارس 27 منهن تمارين الشد الظهري لمدة سنتين- أن السيدات اللاتي لم يمارسن الرياضة تعرضن لكسور الفقرات الضاغطة بحوالي 2.7 مرة خلال العقد التالي, بينما احتفظت اللاتي مارسن التمارين الرياضية بفوائدها لمدة ثماني سنوات بعد انتهاء برنامج التمرين, وفقدن كثافة عظمية أقل مما فقدتها السيدات في المجموعة الأولى.

وأوضح الأطباء في الدراسة -التي نشرتها مجلة الجمعية الدولية للعظام والمعادن- أن الكثافة العظمية المنخفضة هي المسبب الأولي لهشاشة العظام, لذلك فإن المواظبة على ممارسة الرياضة باستمرار تحمي من أمراض العظام.

عندما تشعر بالألم يكون ذلك في الواقع عبارة عن إشارات تنقل إلى جميع أجزاء جسمك . تخرج هذه الإشارات من مصدر الألم وتسير في الأعصاب في الحبل الشوكي إلى الدماغ ، وهناك يشعر بها الجسم على أنها ألم .


أنواع الألم مختلفة

بعض الآلام يكون مصدرها علة عصبية ، والبعض الآخر يكون مصدرها أذى لحق بالجسم . من المهم معرفة هذه المعلومة لأن الأدوية الناجعة لكل نوع من الألم تختلف عن بعضها .


الآلام العصبية سببها تلف يلحق بأنسجة الأعصاب يشعر معه المصاب بحرقان أو وخز . المثال على هذا النوع من الألم هو الألم الذي يسببه عصب أصيب بضربة .


ألم أذى الجسم هو ما يكون سببه جرح أو مرض يحدث خارج الجهاز العصبي . وهو غالباً ما يكون ألماً متواصلاً غير حادٍ أو ضغطاً من نوع ما ، لا ألماً حاداً كالألم العصبي . المثال على هذا النوع من الألم ألم التهاب المفاصل .

بعض الناس يصابون بخليط من نوعيّ الألم المذكورين .

مقارنة ألم الظهر المزمن بألم الظهر الحاد

ألم الظهر المزمن يوصف عادة بأنه ألم عميق ، أو وجع ، أو حرقان في منطقة من الظهر أو ينتقل إلى الرجلين . قد يشعر المصاب بخدران ، أو تنميل ، أو حرقان ، أو وخز في رجليه . قد يصعب ، أو يستحيل ، على المصاب بألم الظهر المزمن القيام بالنشاطات اليومية العادية . وقد يجد صعوبة في القيام بالعمل أو لا يستطيع احتماله ، حتى لو كان العمل لا يتطلب جهداً يدوياً . ألم الظهر المزمن يدوم طويلاً ، ولا يزول بتناول الأدوية التقليدية . وقد يكون ألم الظهر المزمن ناتجاً عن إصابة سابقة شفيت منذ زمن طويل أو قد يكون سببه مستمراً ، كإصابة عصب أو إلتهاب مفصل .


ألم الظهر الحاد يوصف عادة بأنه ألم حاد جداً أو وجع خفيف يشعر به المصاب في عمق الجزء السفلي من الظهر ، وقد يكون أشد في منطقة واحدة ، كالجانب الأيمن ، أو الجانب الأيسر ، أو منتصف الظهر ، أو الجزء السفلي من الظهر . قد يكون الألم الحاد متقطعاً ولكن مستمراً وتتفاوت حدته من وقت لآخر . بعض الأحيان ينتج ألم الظهر الحاد عن جرح أو إصابة في الظهر، ولكن كثيراً ما يكون السبب أيضاً غير معروف . المرضى الذين يعانون من ألم في الظهر ، حتى ولو كان حاداً ، تتحسن حالتهم عادة أو يشفون تماماً خلال ستة إلى ثمانية أسابيع .

حوالي نصف مرضى ألم الظهر يكون ألمهم حاداً وناتجاً عن إصابة في الظهر . قد ينشأ الألم الحاد عن كدمة ، أو تمزق عضل ، أو انشداد مفصل بسبب إصابة في الظهر . المرضى المصابون بهذه الحالات تصيبهم الآلام وتشنج في العضلات وتردي في النشاطات الوظبفبة . علاج هذه الحالات يستغرق وقتاً قصيراً ويكون عادة ناجحاً . إذا تلقى المصاب العلاج الطبيعي ، وتابع العلاج ، واتخذ اجراءات وقائية ، يشفى عادة ويستعيد نشاطه الوظيفي خلال بضعة أسابيع .أحياناً يصاب هؤلاء المرضى في الظهر مرة أخرى فيضطرون إلى العودة للعلاج لمدة قصيرة . المرضى الذين يعانون من ألم حاد يحدث أكثر من ثلاث مرات في السنة ، أو الذين يعانون من ألم حاد في الظهر يدوم طويلاً ويعيق نشاطاتهم الوظيفية ( مثل النوم ، والجلوس ، والوقوف ، والمشي ، والانحناء ، وركوب السيارات أو قيادتها) – هؤلاء المرضى غالباً تتطور حالتهم فتصبح مزمنة .


ألم الظهر الناتج عن أسباب طبيعية – وهو نوع من الألم الحاد – يتفاقم جرّاء الحركة ويسوء بسبب الكحة . هذا النوع من الألم يخف عادة بالراحة ، ويشبه الألم الناتج عن فتق في قرص في الظهر أو كسر مضغوط . في هذه الحالة ، حركة العمود الفقري إلى الأمام عادة تسبب الألم . كما أن الوقوف والكحة والعطاس والحركة ، كل ذلك يثير الألم في العمود الفقري .


عندما يكون ألم الظهر شديد الحدة وينتقل إلى كلتا الرجلين ، قد يكون سببه علة في القرص القطني (في أسفل الظهر) .


تشخيص ألم الظهر الحاد

يتم تشخيص مختلف الاضطرابات بواسطة أشعة إكس ، والتصوير بأفلام تمتص الإشعاع الكهرومغناطيسي بموجات قصيرة للغاية وتستطيع اختراق المواد الصلبة على اختلاف سمكها. هذه الصور تعرف أيضاً بالصور الشعاعية أو الرنتجينية .

الفحص بحزم شعاعية باستخدام الكومبيوتر (كات سكان) (CAT scan) هو نوع آخر من تقنية الفحص بالصور التي تستخدم الكومبيوتر لأخذ صور ثلاثية الأبعاد بمطابقة مقاطع من أشعة إكس . الكات سكان هو أفضل تقنيّات التصويرالمتوفرة حالياً لأخذ الصور للعظام والدم والأنسجة الطرية الناعمة .


ام آر آي (MRI) التصوير بالرنين المغناطيسي ، وهو تقنية لتصوير العمود الفقري بإدارة مغناطيس حول الجسم وإثارة الذرات الهيدروجينية فيه . ثم يستخدم جهاز المسح السكانر لاكتشاف الطاقة التي تبثها الذرات المثارة . التصوير بالرنين المغناطيسي يبين تفاصيل دقيقة لتكوين العمود الفقري ، إذ أن جسم الإنسان يتكون بصورة رئيسية من الماء الذي يحتوي على جزئين من الهيدروجين . وهذا هو أنجع فحص متوفر لتشخيص اضطرابات العمود الفقري .


المايلوغرام – طريقة فحص يحقن خلالها عبر الأوردة الدموية نوع من الصباغ إلى الغشاء المغلف للحبل الشوكي والأعصاب، ومن ثم تؤخذ صور أشعة إكس للعمود الفقري . وهذا يتيح لأخصائي الأشعة تصوير جذور الأعصاب بأشعة إكس . بهذه الطريقة يمكن تحديد أية نقطة غير طبيعية داخل الحبل الشوكي مما يساعد على التشخيص .


مسح العظام (فحصها بواسطة السكانر) – طريقة فحص يحقن جسم المريض خلالها بكمية صغيرة من مؤشر تصوير إشعاعي . ثم يتم مسح المنطقة المطلوبة بواسطة السكانر . يتم اكتشاف المؤشر بواسطة السكانر ، إذ يتركز المؤشر في أي منطقة يظهر فيها تضخم عظميّ . يستخدم سكانر العظام عند الاشتباه بوجود ورم ، أو إلتهاب ، أو كسور صغيرة ، أي الحالات التي تسبب تضخم عظميّ . سكانر العظام لا يغني عن الفحوصات المذكورة أعلاه ، وإنما يوفر معلومات إضافية بتحديد مشاكل أخرى مهمة واستثنائها

كيف تتجنب الم الظهر ؟

إن تجنب آلام الظهر هو في الحقيقة اتباع العادات الصحيحة في النشاطات اليومية المختلفة كالنوم، والجلوس.... وغيره، إن طرق و أساليب علاج آلام اسفل الظهر الميكانيكية تقوم على تقويم و تصحيح القوام الاستاتيكي " الساكن" الخاطئ و الآلية الحركية الخاطئة للفقرات القطنية. اذاً فان القوام الخاطئ يحتاج الى تعديل و تقويم "تصحيح" لكي تتحرر من الآلام المزعجة هذا بالإضافة الى تعلم بعض التمرينات لتحقيق اكبر قدر من المرونة للعضلات فلابد من اختيار التمرينات المناسبة. و بهذا يكون الأداء السليم الذي يمارس باستمرار و بشكل منظم مؤثراً إيجابيا لحياة يومية خالية من الألم نتيجة الاستعمال الصحيح و الحكيم بنفس الوقت للآلة البشرية والبدنية.


و إليك بعض النصائح الهامة:


1- خذ قسطاً كافياً من النوم و الراحة.


2- حافظ على وزنك في معدله الطبيعي.


3- تجنب لبس الأحذية ذات الكعب العالي و استخدم الحذاء الطبي.


4- قم بعمل بعض التمارين الخاصة بتقوية عضلات الظهر و لكن دون إجهاد.


5- افضل التمارين هي المشي و السباحة.


6- اختر الفراش الصحي المناسب.


7- استخدم وسادة واحدة عند النوم تحت رأسك لتفادي مشاكل الرقبة و الكتف.


8- ضع و ساده تحت ركبتيك في حالة نومك على ظهرك، وعندما تنام على جنبك إحن ركبتيك وجسدك.


9- تعلم الطريقة الصحيحة للنهوض من السرير.


10- تجنب زيادة انحناء العمود الفقري أثناء الوقوف، قف منتصباً ووزنك على قدميك الاثنتين بالتساوي وجسدك مرتخياً و أكتافك للوراء.


11- لا تقف اذا كان باستطاعتك المشي، واستعن بمسند للقدم عند الوقوف لفترة طويلة.


12- اجلس على الكرسي بالوضع الصحيح، في عملك و بيتك و حين قيادتك للسيارة.


13- لا تجلس لفترات طويلة، قم بعمل بعض الحركات كالمشي او الوقوف او عمل تمارين سريعة.


14- تعلم الطريقة الصحيحة لرفع الأشياء من الأرض حتى لو كانت قطعة ورق صغيرة.




15- عند حمل الأشياء الثقيلة أبقها قريبة أو ملاصقة لجسمك، و يفضل تجنبك رفع الأشياء .

و أسأل الله لكم و لجميع مرضى المسلمين الصحة و العافية ...
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tazawad

tazawad

آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها 8099910

الاقامة : maroc
الانتساب : 19/03/2010
الجنس : ذكر
الدولة : آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها 18700211

آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها 90000110

المشاركات: : 335
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Ououo11
sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 11364

آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها   آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2010 2:25 pm

آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها 46619987380054863868
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاملة الدعوة

حاملة الدعوة

آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها 8099910

الانتساب : 19/01/2010
الجنس : انثى
الدولة : آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها 14896210

آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها 90000110

المشاركات: : 875
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Ououo11

آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها 3910
sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 12358

آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها   آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2010 7:16 pm

بارك الله فيكِ اختى ونفعنا بما قدمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meriem

meriem

آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها 8099910

الاقامة : الجزائر
الانتساب : 07/11/2010
الجنس : انثى
الدولة : آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها 80377610

آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها 90000110

المشاركات: : 36
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Ououo11
sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 10215
تعاليق : سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها   آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2010 10:07 pm

جزيتم كل الخير على المرور و الرد

دمتم بخير و عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حب الدين الاسلامية :: "°o.O المنتدى العام O.o°" :: صحتك بالدنيا-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» دعوةهيئات التدريس بالجامعات للإعتصام المفتوح
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك الفضائية
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة خطيب السنة علي قناة السلام عليك
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تعلن قناة السلام عليك الفضائية عن حاجتها لمذيعين ومقدمي برامج ومعدين وكتاب سيناريو
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:19 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» الستايل السادس عشر الماروني من تصميمي لمنتديات احلى منتدى
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:18 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» درس كيفية الكتابة بارقام عربية ببرنامج الفوتوشوب
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:16 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» درس كيفية عمل نجمة تلف
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:15 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  دروس فلاش cs3 صوت وصورة بروابط مباشرة
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:33 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» دروس Adobe Flash CS3 Profissiona
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تحميل برنامج فلاش Adobe Flash CS3
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:09 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» رواتب الجمعة مهم جدا
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:34 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» زهور من حدائق الجنة .
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:29 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» حكم قول جمعة مباركة .. فتاوى بعض أهل العلم
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:27 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أهمية الذكر ...
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:26 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» حياته صلى الله عليه وسلم من مولده إلى بعثته
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» موسوعه شامله لكل مسلم يحب دينه _
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» شـرح كـيـفـيـة الـتـأكـد مـن صـحـة الـحـديـث قـبـل اضـافـتـه
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» فضائل يوم الجمعة
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» القرآن الكريم » تفسير ابن كثير » سورة الصف
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:22 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» موقع كروشية
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» غرزة جميلة بالخطوات
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» الحنان ليس فقط عند الانسان - صور
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تحميل الكثير من المصاحف للقران الكريم هنا؟
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أبواب الأجر ومكفرات الذنوب
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» صور ومعلومات عن مدينة القدس
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» كيكة البندق بالشوكولاته
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» عين النحلة أسرع من أي كمبيوتر بالعالم
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:19 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» آداب الصداقة والصديق
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» خصائص اسماءالله الحسنى والفوائد من ترديد كل اسم
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تفسير القرآن فقط بالموس
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» لا تنسى كل يوم جمعة
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:16 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ورود واشجار من النايلو
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:14 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تطريز الخرز على القماش
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:08 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تعلن " قناة السلام عليك" الفضائية عن حاجتها لمذيعين ومقدمي برامج ومعدين وكتاب سيناريو
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:04 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:03 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ولسوف يعطيك ربك فترضى
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة مارس 22, 2013 1:12 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» انقسام الخلية فليم وثائقى عنها
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة فبراير 22, 2013 12:02 pm من طرف صبورجدا

» تحميل برنامج Adobe Audition CS6 5.0.1 Build 6
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالسبت فبراير 16, 2013 12:47 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» شرح برنامج Adobe Audition ادوبي اديشن وتعليم الهندسه الصوتية
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالسبت فبراير 16, 2013 12:33 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تأثيرات معربة للسويتش ماكس مؤثرات araeffects
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالإثنين يناير 28, 2013 1:01 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  تحميل برنامج السويش ماكس الاصدار الرابع مع الكراك
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالأحد يناير 27, 2013 11:59 am من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» دورة تصميم بطـآقة فلاشية من الصفر حتى الاحترآف
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالإثنين يناير 14, 2013 12:53 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» كتاب تفصيل خياطة الستائر
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 1:03 pm من طرف bobha

» showtime مع ♥ الجنَّة ♥
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالثلاثاء أكتوبر 30, 2012 3:45 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  طريقة عمل اشهى الحلويات للمناسبات 2011
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 7:27 pm من طرف الدمعة الحزينة

» توزيعات المناسبات بالكروشيه
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 8:09 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أول كاركاتير انجليزي مناصر للمسلمين
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالإثنين سبتمبر 24, 2012 1:06 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ملف غرز التطريز بالخيط
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 9:01 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» طريقة نقل الرسم إلى القماش وبدء التطريز
آلام الظهر.. انواعها وتشخيصها Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 8:24 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ