إسلامي ,, دعوى ,, ثقافي ,, اجتماعي ,, تطوير منتديات,,على مذهب اهل السنة والجماعة
 
مجلة حب الدينالرئيسيةالتسجيلدخولراسلنالنرقى بمنتدانا

شاطر
 

 مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد عبد العظيم

احمد عبد العظيم

مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات 8099910

الانتساب : 05/08/2009
الجنس : ذكر
الدولة : مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات 14896210

مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات 90000110

المشاركات: : 535
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Ououo11

مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Mod
sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 12144

مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Empty
مُساهمةموضوع: مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات   مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالأحد يونيو 27, 2010 6:12 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يدعى الغرب بأن المسلمون رجعيون ومتخلفون
وتناسوا بأن المسلمين هم من علموهم كيف يقرأون ويكتبون
هذه حربهم على الإسلام وأهله
أن يعلموا أولادهم وأولادنا أن الحضارة الإسلامية لم يكن لها تأثير فى تقدم البشرية
ولكن
فى هذا الموضوع سوف أرصد لأحبائى المسلمين
بعض من تاريخيهم المشرف
حتى يعلموه ونعلمه جميعاً لأبنائنا
كى يفتخروا بأنهم مسلمين
الموضوع سيكون عبارة عن رصد تاريخ عباقرة المسلمين قديماً وحديثاً
وسيكون عبارة عن حلقات فى كل حلقة سوف أتحدث عن عبقرى جديد

الحلقة الأولى
... ابن الهيثم ...

الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي . ابن الهيثم هو عالم عربى في الرياضيات والبصريات والهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.
هو أول من بين حقيقة الرؤية أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين , وليس العكس كما كان يعتقد العلماء حتى عصره. وإليه ينسب إختراع الكاميرا كمبدأ عمل. وهو أول من شرح العين تشريحا كاملاً ووضح وظائف اعضائها. وأول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار.

الاسم: الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي

اللقب: ابن الهيثم

ميلاده: 965 م

وفاة: 1039م


مولده ونشأته

ولد ابن الهيثم في ولاية البصرة سنة 354هـ -965 ميلادية، في عصر كان يشهد ازدهارا في مختلف العلوم من رياضيات وفلك وفيزياء وطب وغيرها، هناك انكب على دراسة الهندسة والبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماء اليونان والعالم الأندلسى الزهراوى وغيرهم في هذا المجال، كتب عدة رسائل وكتب في تلك العلوم وساهم على وضع القواعد الرئيسية لها، وأكمل ما كان قد بدأه العالم الكبير الزهراوي.
وكان في كل أحواله زاهدًا في الدنيا؛ درس في بغداد الطب، واجتاز امتحانًا مقررًا لكل من يريد العمل بالمهنة، وتخصص في طب الكحالة (طب العيون)، كان أهل بغداد يقصدونه للسؤال في عدة علوم، برغم أن المدينة كانت زاخرة بصفوة من كبار علماء العصر.
رحلته إلى مصر

جاء في كتاب أخبار الحكماء للقفطى على لسان ابن الهيثم:
« لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان.»
فوصل قوله هذا إلى الحاكم بأمر الله الفاطمى، فأرسل إليه بعض الأموال سرًا، وطلب منه الحضور إلى مصر. وأمده بما يريد للقيام بهذا المشروع، ولكن ابن الهيثم بعد أن حدد مكان إقامة وباشر دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان وجد مياه النيل تنحدر منه من كافة جوانبه، أدرك أنه كان واهمًا متسرعًا في ما ادعى المقدرة عليه وهو بناء سد يحجز ماء الفيضان، وأنه عاجز على البرّ بوعده بإمكانات عصره.حينئذ عاد إلى الحاكم بأمر بالله معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد المناصب.غير أن ابن الهيثم خاف غضب الحاكم عليه، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وظل على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي.وبعد وفاته عاد عن التظاهر بالجنون، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، واتخذ نسخ بعض الكتب العالمية موردًا لرزقه، هذا بخلاف التأليف والترجمة؛ حيث كان متمكنًا من عدة لغات، وتفرغ في سائر وقته للتأليف والتجربة، وذلك حتى وفاته في عام 1039 م، وقد وصل ما كتبه إلى 237 مخطوطة ورسالة في مختلف فروع العلم والمعرفة، وقد اختفى جزء كبير من هذه المؤلفات لكنها وجدت مرة أخرى تحت فراشه.


مؤسس علم الضوء

صاحب السبق فيه هو ابن الهيثم، وقد وضع أسس هذا العلم في كتابه المناظر. وقد ألف هذا الكتاب عام 411هـ/ 1021م، وفيه استثمر خبرته الطبية، وتجاربه العلمية، فتوصل فيه إلى نتائج وضعته على قمة عالية في المجال العلمي، وصار بها أحد المؤسسين لعلوم غيّرت من نظرة العلماء لأمور كثيرة في هذا المجال حتى لقبه العلماء (أمير النور).
تأثيره على العلم الحديث

درس ابن الهيثم ظواهر انكسار الضوء وانعكاسه بشكل مفصّل، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس، فكان أول من نفى أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحاً كاملاً.
ولم يكتف بتشريح العين بل وضع اجزائها ووظيفة كل جزء. بالإضافة إلى أنه درس عملية الإبصار وآليتها والعوامل النفسية والتأثيرات الخارجية على عملية الإبصار.
يعتبر كتاب المناظر المرجع الأهم الذي استند عليه علماء العصر الحديث في تطوير التقانة الضوئية، وهو تاريخياً أول من قام بتجارب الكاميرا وهو الاسم المشتق من الكلمة العربية: "قُمرة"، وتعني الغرفة المظلمة بشباك صغير، وإليه ينسب مبدأ عملها. وقد ساعد هذا كثيراً من علماء الغرب ومنهم نيوتن وكبلر.
مساهمة في علم الفلك

أما في علم الفلك فلابن الهيثم حوالي 20 مخطوطة في هذا المجال، وقد استخدم عبقريته الرياضية في مناقشة كثير من الأمور الفلكية، كما ناقش في رسائله بعض الأمور الفلكية مناقشة منطقية، عكست عبقرية الرجل من جانب، ومن جانب آخر عمق خبرته وعلمه بالفلك، ومن أمثله مؤلفاته:


  • ارتفاع القطب: وفيه استخرج ارتفاع القطب، وتحديد خط عرض أي مكان.
  • أضواء الكواكب: اختلاف منظر القمر.
  • ضوء القمر: وأثبت أن القمر يعكس ضوء الشمس وليس له ضوء ذاتي.
  • الأثر الذي في وجه القمر: وفيها ناقش الخطوط التي تُرى في وجه القمر، وتوصل إلى أن القمر يتكون من عدة عناصر، يختلف كل منها في امتصاص وعكس الضوء الساقط عليه من الشمس، ومن ثم يظهر هذا الأثر.
  • مقالة في التنبيه على مواضع الغلط في كيفيةالرصد.
  • تصحيح الأعمال النجومية – ارتفاعات الكواكب.
وغير ذلك كثير.
مساهمته في علم الحركة (ميكانيكا)

أما في علم الميكانيكا كانت دراسته للظواهر الميكانيكية في إطار تجاربه في علم الضوء، ولكنه توصّل إلى رصد ما يلي:
- أن للحركة نوعين:


  • ; الحركة الطبيعية: وهي حركة الجسم بتأثير من وزنه، وهو ما يعرف الآن باسم "السقوط الحر".
  • ;الحركة العرضية: وهي الحركة التي تنتج من تأثير عامل خارجي (القوة)، وهو يرى في الجسم الساقط سقوطًا حرًا أن سرعته تكون أقوى وأسرع إذا كانت مسافته أطول، وتعتمد بالتالي سرعته على ثقله والمسافة التي يقطعها.
- تحليل حركة الجسم:
ينظر ابن الهيثم إلى حركة الجسم أنها مركبة من قسطين (مركبتين)، واحدة باتجاه الأفق، والأخرى باتجاه العمود على الأفق، وأن الزاوية بين المركبتين قائمة، وأن السرعة التي يتحرك بها الجسم هو محصلة هذين القسطين.
- درس تغير سرعة الأجسام عند تصادمها بحسب خصائص هذه الأجسام وميز بين الإصطدام المرن، وغير المرن، وكان ذلك عند تجربته بإلقاء كرة من الصلب في دراسته لانعكاس الضوء على سطح من الحديد، وسقوطها على سطح من الخشب أو التراب.
مساهماته في الرياضيات

وقد كان لابن الهيثم مساهماته الجليلة في العديد من العلوم غير علم البصريات؛ ففي علم الرياضيات وضع العديد من المؤلفات، وقد وصل إلينا منها 37 مخطوطًا، بعضها كان شرحًا وتعليقًا على مؤلفات الأولين في هذا المجال، والبعض الآخر تأسيسًا لنظريات رياضية حول خصائص المثلث والكرة، وكيفية استخراج ارتفاعات الأجسام، وغير ذلك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد عبد العظيم

احمد عبد العظيم

مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات 8099910

الانتساب : 05/08/2009
الجنس : ذكر
الدولة : مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات 14896210

مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات 90000110

المشاركات: : 535
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Ououo11

مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Mod
sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 12144

مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات   مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالأحد يونيو 27, 2010 6:14 pm

الحلقة الثانية
-- الجزري --

اسمه ولقبه

بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل الرزاز الملقب بـ الجزري .

يعتبر الجزري أحد أعظم المهندسين والكيميائيين في التاريخ.

مولده ونشأته

ولد الجزري في منطقة الجزيرة التي تقع بين دجلة والفرات

ثم عمل كرئيس المهندسين في ديار بكر آمد شمال الجزيرة. حظي الجزري برعاية حكام ديار بكر من بنى أرتق، ودخل في خدمة ملوكها لمدة خمس وعشرين سنة، وذلك ابتداء من سنة 570هـ/1174م, فأصبح كبير مهندسي الميكانيكا في البلاط. صمم الجزري آلات كثيرة ذات أهمية شديدة كثير منها لم يكن معروفا في أي مكان في العالم من قبل، من آلاته: آلات رفع الماء والساعات المائية ذات نظام تنبيه ذاتي وصمامات التحويل وأنظمة تحكم ذاتي والكثير غيرها شرحها في مؤلفه الرائع المزود برسومات توضيحية كتاب "الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل".

أعماله

إن الجزري كان يجمع بين العلم والعمل والتحريض عليه ويمثل وصفه للآلات وصف مهندس مخترع مبدع عالم بالعلوم النظرية والعلمية، ومن أهم تصميماته:


  • المضخة ذات الأسطوانتين المتقابلتين وهي تقابل حاليا المضخات الماصة والكابسة.
  • نواعير رفع الماء عن طريق الاستفادة من الطاقة المتوفرة في التيار الجاري في الأنهار.
  • مضخة الزنجير والدلاء في كتابه "الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل" هو نوع من آلات السقوط وهذه الآلات تعطي مردود حركي بفضل سقوط الماء على المغارف وتحتاج عادة مثل هذه الألات إلى رفع منسوب الماء عن طريق سدود أو مصادر مائية أخرى.
  • صناعة الآلات ذاتية الحركة العاملة بالماء والساعات المائية والآلات الهيدروليكية التي ابتكرها علماء المسلمين وطورها الجزري.
  • وصف لعدد من الآلات الميكانيكية المختلفة من ضاغطة، ورافعة ، وناقلة، ومحركة. كما أنه وصف بالتفصيل تركيب الساعات الدقيقة التي أخذت اسمها من الشكل الخاص الذي يظهر فوقها: ساعة القرد، وساعة الفيل، وساعة الرامي البارع، وساعة الكاتب، وساعة الطبال...إلخ.
  • ويذكر دونالد هيل بأن الجزري صنع ساعات مائية وساعات تتحرك بفتائل القناديل، وآلات قياس، ونافورات، وآلات موسيقية، وأخرى لرفع المياه. كما صنع إبريقاً جعل غطاءه على شكل طير يصفر عند استعماله لفترة قصيرة قبل أن ينزل الماء. كما ذكر الدومييلى أن الجزري صنع ساعة مائية لها ذراعان تشيران إلى الوقت.

فضله

كان علم الجزري أساس لنهضة أوروبا. فقد اعترف العالم لين وايت أن الكثير من تصاميم الآلات التي ابتكرها الجزري قد نقلت إلي أوروبا، وان التروس القطعية ظهرت لأول مرة في مؤلفات الجزري.. وأنها لم تظهر في أوروبا إلا بعد الجزري بقرنين في ساعة جيوفانى ديدوندى الفلكية.. كما كان الجزري أول من تحدث عن ذراع الكرنك . كما ابتكر الجزري في آلات رفع المياه. وفي استخدام الكرات المعدنية للإشارة إلي الوقت في الساعات المائية.
تكمن أهمية تصميمات الجزري بأن كافة آلات رفع الماء المعقدة ذات الزنجير والدلاء الموضوعة من قبل الجزري كانت تدور بقوة دفع الحيوانات وليس بقوة الماء وهو الذي وضع أساس الاستفادة من الطاقة الكامنة للمياه بشكل عملي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean heart

ocean heart

مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات 8099910

الانتساب : 20/10/2009
الجنس : انثى
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات 90000110

المشاركات: : 659
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Ououo11
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Tmqn3
sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 12112

مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات   مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالسبت يوليو 03, 2010 11:00 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممدوح السروى

avatar

مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات 8099910

الانتساب : 05/11/2009
الجنس : ذكر
الدولة : مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات 14896210

مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات 90000110

المشاركات: : 794
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Ououo11

مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Tamauz
sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار
نقاط : 12192

مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات   مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالأحد يوليو 04, 2010 10:57 pm

مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Fcafsdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حب الدين الاسلامية :: "°o.O المنتدى الإسلامي العام O.o °" :: التاريخ الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» دعوةهيئات التدريس بالجامعات للإعتصام المفتوح
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك الفضائية
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة خطيب السنة علي قناة السلام عليك
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تعلن قناة السلام عليك الفضائية عن حاجتها لمذيعين ومقدمي برامج ومعدين وكتاب سيناريو
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:19 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» الستايل السادس عشر الماروني من تصميمي لمنتديات احلى منتدى
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:18 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» درس كيفية الكتابة بارقام عربية ببرنامج الفوتوشوب
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:16 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» درس كيفية عمل نجمة تلف
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالأحد مايو 26, 2013 5:15 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  دروس فلاش cs3 صوت وصورة بروابط مباشرة
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:33 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» دروس Adobe Flash CS3 Profissiona
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تحميل برنامج فلاش Adobe Flash CS3
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالسبت مارس 23, 2013 6:09 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» رواتب الجمعة مهم جدا
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:34 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» زهور من حدائق الجنة .
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:29 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» حكم قول جمعة مباركة .. فتاوى بعض أهل العلم
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:27 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أهمية الذكر ...
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:26 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» حياته صلى الله عليه وسلم من مولده إلى بعثته
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» موسوعه شامله لكل مسلم يحب دينه _
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» شـرح كـيـفـيـة الـتـأكـد مـن صـحـة الـحـديـث قـبـل اضـافـتـه
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» فضائل يوم الجمعة
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» القرآن الكريم » تفسير ابن كثير » سورة الصف
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:22 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» موقع كروشية
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» غرزة جميلة بالخطوات
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» الحنان ليس فقط عند الانسان - صور
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تحميل الكثير من المصاحف للقران الكريم هنا؟
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أبواب الأجر ومكفرات الذنوب
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» صور ومعلومات عن مدينة القدس
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» كيكة البندق بالشوكولاته
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» عين النحلة أسرع من أي كمبيوتر بالعالم
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:19 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» آداب الصداقة والصديق
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» خصائص اسماءالله الحسنى والفوائد من ترديد كل اسم
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تفسير القرآن فقط بالموس
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» لا تنسى كل يوم جمعة
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:16 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ورود واشجار من النايلو
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:14 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تطريز الخرز على القماش
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:08 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تعلن " قناة السلام عليك" الفضائية عن حاجتها لمذيعين ومقدمي برامج ومعدين وكتاب سيناريو
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:04 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:03 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ولسوف يعطيك ربك فترضى
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة مارس 22, 2013 1:12 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» انقسام الخلية فليم وثائقى عنها
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة فبراير 22, 2013 12:02 pm من طرف صبورجدا

» تحميل برنامج Adobe Audition CS6 5.0.1 Build 6
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالسبت فبراير 16, 2013 12:47 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» شرح برنامج Adobe Audition ادوبي اديشن وتعليم الهندسه الصوتية
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالسبت فبراير 16, 2013 12:33 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» تأثيرات معربة للسويتش ماكس مؤثرات araeffects
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالإثنين يناير 28, 2013 1:01 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  تحميل برنامج السويش ماكس الاصدار الرابع مع الكراك
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالأحد يناير 27, 2013 11:59 am من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» دورة تصميم بطـآقة فلاشية من الصفر حتى الاحترآف
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالإثنين يناير 14, 2013 12:53 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» كتاب تفصيل خياطة الستائر
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 1:03 pm من طرف bobha

» showtime مع ♥ الجنَّة ♥
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالثلاثاء أكتوبر 30, 2012 3:45 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

»  طريقة عمل اشهى الحلويات للمناسبات 2011
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 7:27 pm من طرف الدمعة الحزينة

» توزيعات المناسبات بالكروشيه
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 8:09 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» أول كاركاتير انجليزي مناصر للمسلمين
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالإثنين سبتمبر 24, 2012 1:06 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» ملف غرز التطريز بالخيط
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 9:01 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ

» طريقة نقل الرسم إلى القماش وبدء التطريز
مسلمون غيروا مجرى التاريخ ... متجدد ... حلقات Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 8:24 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ