إسلامي ,, دعوى ,, ثقافي ,, اجتماعي ,, تطوير منتديات,,على مذهب اهل السنة والجماعة |
|
| متن الآجرومية في النحو ، تغلبوا على عقدة النحو | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
المحبه لله قلب ينبض بحب الله
الانتساب : 05/08/2009 الجنس : الدولة :
المشاركات: : 2994
sms : نقاط : 21409 تعاليق : ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
| موضوع: متن الآجرومية في النحو ، تغلبوا على عقدة النحو الخميس مارس 18, 2010 7:09 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوتي فى الله، اقدم لكم اليوم أشهر وأبسط متن في النحو ألا وهو متن الآجرومية ، وهو نسبة إلى مؤلفه ابن آجروم -رحمه الله-:
أنواع الكلام
الكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع . وأقسامه ثلاثة : اسم ، وفعل ، وحرف جاء لمعنى . فالاسم يعرف : بالخفض ، والتنوين ، ودخول الألف واللام ، وحروف الخفض وهي : من وإلى وعن وعلى وفي ورب والباء والكاف واللام وحروف القسم وهي : الواو والباء والتاء . والفعل يعرف بقد والسين و ( سوف ) وتاء التأنيث الساكنة . والحرف مالا يصلح معه دليل الاسم ولا دليل الفعل . باب الإعراب
الإعراب هو تغيير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً أو تقديراً . وأقسامه أربعة : رفع ونصب وخفض وجزم فللأسماء من ذلك الرفع والنصب والخفض ولا جزم فيها وللأفعال من ذلك الرفع والنصب والجزم ولا خفض فيها . باب معرفة علامات الإعراب
للرفع أربع علامات : الضمة والواو والألف والنون . فأما الضمة فتكون علامة للرفع في أربعة مواضع : الاسم المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء . وأما الواو فتكون علامة للرفع في موضعين : في جمع المذكر السالم وفي الأسماء الخمسة وهي : أبوك وأخوك وحموك وفوك وذو مال . وأما الألف فتكون علامة للرفع في تثنية الأسماء خاصة . وأما النون فتكون علامة للرفع في الفعل المضارع إذا اتصل به ضمير التثنية أو ضمير جمع أو ضمير المؤنثة المخاطبة . علامات النصب
وللنصب خمس علامات : الفتحة والألف والكسرة والياء وحذف النون . فأما الفتحة فتكون علامة للنصب في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد وجمع التكسير والفعل المضارع إذا دخل عليه ناصب ولم يتصل بآخره شيء . وأما الألف فتكون علامة للنصب في الأسماء الخمسة نحو : رأيت أباك وأخاك وما أشبه ذلك . وأما الكسرة فتكون علامة للنصب في جمع المؤنث السالم . وأما الياء فتكون علامة للنصب في التثنية والجمع . وأما حذف النون فيكون علامة للنصب في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبوت النون . علامات الخفض
وللخفض ثلاث علامات : الكسرة والياء والفتحة . فأما الكسرة فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد المنصرف وجمع التكسير المنصرف وجمع المؤنث السالم . وأما الياء فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع : في الأسماء الخمسة وفي التثنية والجمع . وأما الفتحة فتكون علامة للخفض في الاسم الذي لا ينصرف . علامتا الجزم
وللجزم علامتان : السكون والحذف . فأما السكون فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع الصحيح الآخر . وأما الحذف فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع المعتل الآخر وفي الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون . المعربات
( فصل ) المعربات قسمان : قسم يعرب بالحركات وقسم يعرب بالحروف . المعربات بالحركات
فالذي يعرب بالحركات أربعة أشياء : الاسم المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء . وكلها ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتخفض بالكسرة وتجزم بالسكون وخرج عن ذلك ثلاثة أشياء : جمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة والاسم الذي لا ينصرف يخفض بالفتحة والفعل المضارع المعتل الآخر يجزم بحذف آخره . المعربات بالحروف
والذي يعرب بالحروف أربعة أنواع : التثنية ، وجمع المذكر السالم ، والأسماء الخمسة ، والأفعال الخمسة ،وهي : يفعلان ، وتفعلان ، ويفعلون ، وتفعلون ، وتفعلين . فأما التثنية فترفع بالألف وتنصب وتخفض بالياء . وأما جمع المذكر السالم فيرفع بالواو وينصب ويخفض بالياء . وأما الأسماء الخمسة فترفع بالواو وتنصب بالألف وتخفض بالياء . وأما الأفعال الخمسة فترفع بالنون وتجزم بحذفها . باب الأفعال
الأفعال ثلاثة : ماضٍ ومضارع وأمر نحو : ضرب ويضرب واضرب . فالماضي مفتوح الآخر أبداً . والأمر مجزوم أبداً . والمضارع ما كان في أوله إحدى الزوائد الأربع التي يجمعها قولك ( أنيت ) وهو مرفوع أبداً حتى يدخل عليه ناصب أو جازم . فالنواصب عشرة وهي : أنْ و لن و إذن وكي و لام كي و لام الجحود و حتى و الجواب بالفاء و الواو و أو . والجوازم ثمانية عشر وهي : لم ، ولما ، و ألمْ ، وألمَّا ، ولام الأمر والدعاء ، و ( لا ) في النهي والدعاء ، وإن ، وما ومهما ، وإذ ، وإذما ، وأي ، ومتى ، وأين ، وأيان ، وأنَّى ، وحيثما ، وكيفما ، وإذاً في الشعر خاصة . باب مرفوعات الأسماء
المرفوعات سبعة وهي : الفاعل ، والمفعول الذي لم يسم فاعله ، والمبتدأ ، وخبره واسم كان وأخواتها وخبر إن وأخواتها والتابع للمرفوع وهو أربعة أشياء : النعت والعطف والتوكيد والبدل . باب الفاعل الفاعل هو : الاسم المرفوع المذكور قبله فعله . وهو على قسمين : ظاهر ومضمر . فالظاهر نحو قولك : قام زيد ويقوم زيد وقام الزيدان ويقوم الزيدان وقام الزيدون ويقوم الزيدون وقام الرجال ويقوم الرجال وقامت هند ، وتقوم هند ، وقامت الهندان ، وتقوم الهندان ، وقامت الهندات ، وتقوم الهندات ، وتقوم الهنود ، وقام أخوك ، ويقوم أخوك ، وقام غلامي ، ويقوم غلامي ، وام أشبه ذلك . والمضمر اثنا عشر ، نحو قولك : (( ضربت ، وضربنا ، وضربتَ ، وضربتِ ، وضربتما وضربتم ، وضربتن ، وضرب ، وضربتْ ، وضربا ، وضربوا ، وضربن )) باب المفعول الذي لم يسم فاعله
وهو : الاسم ،المرفوع ،الذي لم يذكر معه فاعله. فإن كان الفعل ماضيا ضم أوله وكسر ما قبل آخره ،وإن كان مضارعا ضم أوله وفتح ما قبل آخره . وهو قسمين : ظاهر ،ومضمر. فالظاهر نحو قولك (ضرب زيد)و(يضرب زيد)و(أكرم عمرو)و(يكرم عمرو) . والمضمر نحو قولك (ضربت) وضربنا ، وضربت ، وضربت ، وضربتما ، وضربتم ، وضربتن ، وضرب ، وضربت ، وضربا ، وضربوا ، وضربن . باب المبتدأ والخبر
المبتدأ : هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية . و الخبر : هو الاسم المرفوع المسند إليه, نحو قولك ((زيد قائمٌ )) و ((الزيدان قائمان)) و ((الزيدون قائمون )) و المبتدأ قسمان : ظاهر و مضمر . فالظاهر ما تقدم ذكره . و المضمر اثنا عشر , وهي : أنا , ونحن ، وأنت , وأنتِ , وأنتما , وأنتم , وأنتن , وهو , وهي , وهما , وهم , وهن , نحو قولك (( أنا قائم )) و ((نحن قائمون )) وما أشبه ذلك . و الخبر قسمان :مفرد ؛ و غير مفرد . فالمفرد نحو (( زيد قائم )) . وغير المفرد أربعة أشياء : الجار و المجرور , و الظرف , و الفعل مع فاعله , و المبتدأ مع خبره , نحو قولك : ((زيد في الدار , وزيد عندك , وزيد قام أبوه , و زيد جاريته ذاهبة )) باب العوامل الداخلة على المبتدأ و الخبر
وهي ثلاثة أشياء : كان و أخواتها , و إن وأخواتها , وظننت و أخواتها . فأما كان و أخواتها , فإنها ترفع الاسم , وتنصب الخبر , وهي : كان , و أمسى , و أضحى , و ظل , و بات , و صار , و ليس , و مازال , و ما انفك , و ما فتئ , و ما برح , و ما دام , و ما تصرف منها نحو : كان , و يكون , و كن , و أصبح , و يصبح , و أصبح , تقول : ((كان زيد قائماً , و ليس عمر شاخصا )) و ما أشبه ذلك . أما إن و أخواتها فإنها تنصب الاسم و ترفع الخبر , وهي إن،وأن ،ولكن ، وكأن ، وليت ، ولعل ،تقول :إن زيدا قائم ، وليت عمرا شاخص ، وما أشبه ذلك ، ومعنى إن وأن للتوكيد ، ولكن للاستدراك ، وكأن للتشبيه ، وليت للتمني ، ولعل للترجي والتوقع. وأما ظننت وأخواتها فإنها تنصب المبتدأ والخبر على أنهما مفعولان لها , وهي : ظننت , وحسبت , وخلت , وزعمت , ورأيت , وعلمت , ووجدت , واتخذت , وجعلت , وسمعت ؛ تقول : ظننت زيداً قائما , ورأيت عمراً شاخصا , وما أشبه ذلك . باب النعت
النعت : تابع للمنعوت في رفعه و نصبه و خفضه , وتعريفه وتنكيره ؛ قام زيد العاقل , ورأيت زيدا العاقل , ومررت بزيد العاقل . و المعرفة خمسة أشياء : الاسم المضمر نحو : أنا و أنت , و الاسم العلم نحو : زيد و مكة , و الاسم المبهم نحو : هذا وهذه وهؤلاء والاسم الذي فيه الألف واللام نحو : الرجل والغلام , وما أضيف إلى واحد من هذه الأربعة . والنكرة : كل اسم شائع في جنسه لا يختص به واحد دون آخر ,وتقريبه : كل ما صلح دخول الألف و اللام عليه , نحو الرجل و الفرس . باب العطف
و حروف العطف عشرة , وهي : الواو , والفاء , وثم , وأو , وأم , وإما ، وبل , ولا ,ولكن , وحتى في بعض المواضع . فإن عطفت على مرفوع رفعت , أو على منصوب نصبت , أو على مخفوض خفضت , أو على مجزوم جزمت , تقول : ((قام زيد وعمرو , ورأيت زيدا و عمرا , ومررت بزيد وعمرو , وزيد لم يقم ولم يقعد )) . باب التوكيد
التوكيد : (( تابع للمؤكد في رفعه ونصبه وخفضه وتعريفه وتنكيره )) ويكون بألفاظ معلومة . وهي : النفس , والعين , وكل , وأجمع , وتوابع أجمع , وهي : أكتع , وأبتع , وأبصع , تقول : قام زيد نفسه , ورأيت القوم كلهم , ومررت بالقوم أجمعين . باب البدل
إذا أبدل اسم أو فعل من فعل تبعه في جميع إعرابه ز وهو على أربعة أقسام : بدل الشيء من الشيء , وبدل البعض من الكل , وبدل الاشتمال , وبدل الغلط , نحو قولك : ((قام زيد أخوك ,وأكلت الرغيف ثلثه , ونفعني زيد علمه , ورأيت زيداً الفرس )) , أردت أن تقول الفرس فغلطت فأبدلت زيداً منه . باب منصوبات الأسماء
المنصوبات خمسة عشر : وهي المفعول به والمصدر وظرف المكان والزمان والحال والتمييز والمستثنى واسم لا والمنادى والمفعول من أجله والمفعول معه وخبر كان وأخواتها واسم إن وأخواتها . والتابع للمنصوب وهو أربعة أشياء : النعت والعطف والتوكيد والبدل . باب المفعول به
وهو : الاسم المنصوب الذي يقع عليه الفعل نحو قولك : ضربت زيداً وركبت الفرس . وهو قسمان : ظاهر ومضمر . فالظاهر ما تقدم ذكره ، والمضمر قسمان : متصل ومنفصل . فالمتصل اثنا عشر وهي : ضربني وضربنا وضربك وضربكما وضربكم وضربكن وضربه وضربها وضربهما وضربهم وضربهن . والمنفصل اثنا عشر وهي : إياي وإيانا وإياك وإياكما وإياكم وإياكن وإياه وإياها وإياهما وإياهم وإياهن . باب المصدر
المصدر هو : الاسم المنصوب الذي يجئ ثالثا في تصريف الفعل نحو : ضرب يضرب ضربا. باب المفعول المطلق
وهو قسمان : لفظي ومعنوي فإن وافق لفظه لفظ فعله فهو لفظي نحو : قتلته قتلا , وإن وافق معنى فعله دون لفظه فهو معنوي نحو : جلست قعوداً , وقمت وقوفاً , وما أشبه ذلك . باب ظرف الزمان و ظرف المكان
ظرف الزمان هو : اسم الزمان المنصوب بتقدير (( في )) نحو اليوم والليلة وغدوة وبكرة وسحرا وغدا وعتمة وصباحا ومساء وأبدا وأمدا وحينما .وما أشبه ذلك . وظرف المكان هو : اسم المكان المنصوب بتقدير (( في )) نحو : أمام وخلف وقدّام ووراء وفوق وتحت وعند وإزاء وحذاء وتلقاء وثم وهنا . وما أشبه ذلك . باب الحال
الحال هو : الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الهيئات نحو : (( جاء زيد راكباً )) و (( ركبت الفرس مسرجاً )) و (( لقيت عبد الله راكبا )) وما أشبه ذلك . ولا يكون إلا نكرة ولا يكون إلا بعد تمام الكلام ولا يكون صاحبها إلا معرفة . باب التمييز
التمييز هو : الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الذوات نحو قولك : ((تصبب زيد عرقا )) و (( تفقأ بكر شحما )) و (( طاب محمد نفسا )) و (( اشتريت عشرين كتابا )) و (( ملكت تسعين نعجة )) و (( زيد أكرم منك أبا )) و (( أجمل منك وجها )) . ولا يكون إلا نكرة ولا يكون إلا بعد تمام الكلام . باب الاستثناء
وحرف الاستثناء ثمانية وهي : إلا وغير وسِوى وسُوى وسواء وخلا وعدا وحاشا . فالمستثنى بإلا ينصب إذا كان الكلام تاما موجبا نحو : (( قال القوم إلا زيدا )) و (( خرج الناس إلا عمرا )) وإن كان الكلام منفيا تاما جاز فيه البدل و النصب على الاستثناء نحو : (( ما قام القوم إلا زيدٌ )) و (( إلا زيدا )) وإن كان الكلام ناقصا كان على حسب العوامل نحو : ((ما قام إلا زيدٌ )) و (( ما ضربت إلا زيداً )) و (( ما مررت إلا بزيد )). والمستثنى بسِوى وسُوى وسواء وغير مجرور لاغير . والمستثنى بخلا وعدا وحاشا يجوز نصبه وجره نحو : (( قام القوم خلا زيداً , وزيد )) و (( عدا عمرا و عمرو )) و ((حاشا بكراً و بكرٍ )) . باب لا
إِعلم أن (( لا )) تنصب النكرات بغير تنوين إذا باشرت النكرة ولم تتكرر (( لا )) نحو : (( لا رجل في الدار )) . فإن لم تباشرها وجب الرفع ووجب تكرار (( لا )) نحو : (( لا في الدار رجلٌ ولا امرأةٌ )) فإن تكررت جاز إعمالها وجاز إلغاؤها فإن شئت قلت : (( لا رجل في الدار ولا امرأةً )) وإن شئت قلت : (( لا رجل في الدار ولا امرأةٌ )) . باب المنادى
المنادى خمسة أنواع : المفرد العلم والنكرة المقصودة والنكرة غير المقصودة والمضاف والتشبيه بالمضاف . فإما المفرد العلم و النكرة المقصودة فيبنيان على الضم من غير تنوين نحو (( يا زيد )) و (( يا جل )) والثلاثة الباقية منصوبة لاغير . باب المفعول من أجله
وهو الاسم المنصوب الذي يذكر بيانا لسبب وقوع الفعل نحو قولك (( قام زيدٌ إجلالاً لعمروٍ )) و (( قصدتك ابتغاء معروفك )) . باب المفعول معه
وهو : الاسم المنصوب الذي يذكر لبيان من فعل معه الفعل نحو قولك : ((جاء الأمير والجيش )) و (( استوى الماء والخشبة )) . وأما خبر (( كان )) وأخواتها واسم (( إن )) وأخواتها فقد تقدم ذكرهما في المرفعات والتوابع ؛ فقد تقدمت هناك . باب المخفوظات من الأسماء
المخفوظات ثلاثة أنواع : مخفوض بالحرف ومخفوض بالإضافة وتابع للمخفوض . فأما المخفوض بالحرف فهو : ما يخفض بمن وإلى وعن وعلى وفي وربّ والباء والكاف واللام وحروف القسم وهي : الواو والباء والتاء أو بواو ربَّ وبمذْ ومنذُ . وأما ما يخفض بالإضافة فنحو قولك : ما يقدر باللام وما يقدر بمن ؛ فالذي يقدر باللام نحو (( غلام زيد ))والذي يقدر بمن نحو (( ثوب خزّ ٍ )) و ((باب ساجٍ )) و (( خاتم حديدٍ )) . تم بحمد الله
| |
| | | tazawad
الاقامة : maroc الانتساب : 19/03/2010 الجنس : الدولة :
المشاركات: : 335 sms : نقاط : 16584
| موضوع: رد: متن الآجرومية في النحو ، تغلبوا على عقدة النحو الجمعة مارس 19, 2010 8:28 pm | |
| جزاك الله خيرا موضوع جميل | |
| | | حور الجنة
الاقامة : السعودية الانتساب : 03/03/2010 الجنس : الدولة :
المشاركات: : 117 sms : نقاط : 16309
| موضوع: رد: متن الآجرومية في النحو ، تغلبوا على عقدة النحو الأربعاء مارس 24, 2010 4:29 pm | |
| بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك | |
| | | ممدوح السروى
الانتساب : 05/11/2009 الجنس : الدولة :
المشاركات: : 794
sms : نقاط : 17412
| موضوع: رد: متن الآجرومية في النحو ، تغلبوا على عقدة النحو الثلاثاء مارس 30, 2010 7:43 am | |
| | |
| | | | متن الآجرومية في النحو ، تغلبوا على عقدة النحو | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
المواضيع الأخيرة | » دعوةهيئات التدريس بالجامعات للإعتصام المفتوحالأحد مايو 26, 2013 5:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك الفضائية الأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» مسابقة خطيب السنة علي قناة السلام عليكالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليكالأحد مايو 26, 2013 5:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» تعلن قناة السلام عليك الفضائية عن حاجتها لمذيعين ومقدمي برامج ومعدين وكتاب سيناريوالأحد مايو 26, 2013 5:19 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» الستايل السادس عشر الماروني من تصميمي لمنتديات احلى منتدىالأحد مايو 26, 2013 5:18 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» درس كيفية الكتابة بارقام عربية ببرنامج الفوتوشوبالأحد مايو 26, 2013 5:16 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» درس كيفية عمل نجمة تلفالأحد مايو 26, 2013 5:15 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» دروس فلاش cs3 صوت وصورة بروابط مباشرة السبت مارس 23, 2013 6:33 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» دروس Adobe Flash CS3 Profissionaالسبت مارس 23, 2013 6:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» تحميل برنامج فلاش Adobe Flash CS3السبت مارس 23, 2013 6:09 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» رواتب الجمعة مهم جداالجمعة مارس 22, 2013 4:34 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» زهور من حدائق الجنة .الجمعة مارس 22, 2013 4:29 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» حكم قول جمعة مباركة .. فتاوى بعض أهل العلمالجمعة مارس 22, 2013 4:27 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» أهمية الذكر ...الجمعة مارس 22, 2013 4:26 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» حياته صلى الله عليه وسلم من مولده إلى بعثتهالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» موسوعه شامله لكل مسلم يحب دينه _الجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» شـرح كـيـفـيـة الـتـأكـد مـن صـحـة الـحـديـث قـبـل اضـافـتـهالجمعة مارس 22, 2013 4:25 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» فضائل يوم الجمعةالجمعة مارس 22, 2013 4:23 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» القرآن الكريم » تفسير ابن كثير » سورة الصفالجمعة مارس 22, 2013 4:22 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» موقع كروشيةالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» غرزة جميلة بالخطواتالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» الحنان ليس فقط عند الانسان - صورالجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» تحميل الكثير من المصاحف للقران الكريم هنا؟الجمعة مارس 22, 2013 4:21 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» أبواب الأجر ومكفرات الذنوبالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» صور ومعلومات عن مدينة القدسالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» كيكة البندق بالشوكولاتهالجمعة مارس 22, 2013 4:20 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» عين النحلة أسرع من أي كمبيوتر بالعالمالجمعة مارس 22, 2013 4:19 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» آداب الصداقة والصديقالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» خصائص اسماءالله الحسنى والفوائد من ترديد كل اسمالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» تفسير القرآن فقط بالموسالجمعة مارس 22, 2013 4:17 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» لا تنسى كل يوم جمعةالجمعة مارس 22, 2013 4:16 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» ورود واشجار من النايلوالجمعة مارس 22, 2013 4:14 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» تطريز الخرز على القماشالجمعة مارس 22, 2013 4:08 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» تعلن " قناة السلام عليك" الفضائية عن حاجتها لمذيعين ومقدمي برامج ومعدين وكتاب سيناريوالجمعة مارس 22, 2013 4:04 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليكالجمعة مارس 22, 2013 4:03 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» ولسوف يعطيك ربك فترضىالجمعة مارس 22, 2013 1:12 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» انقسام الخلية فليم وثائقى عنهاالجمعة فبراير 22, 2013 12:02 pm من طرف صبورجدا» تحميل برنامج Adobe Audition CS6 5.0.1 Build 6السبت فبراير 16, 2013 12:47 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» شرح برنامج Adobe Audition ادوبي اديشن وتعليم الهندسه الصوتيةالسبت فبراير 16, 2013 12:33 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» تأثيرات معربة للسويتش ماكس مؤثرات araeffectsالإثنين يناير 28, 2013 1:01 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» تحميل برنامج السويش ماكس الاصدار الرابع مع الكراك الأحد يناير 27, 2013 11:59 am من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» دورة تصميم بطـآقة فلاشية من الصفر حتى الاحترآفالإثنين يناير 14, 2013 12:53 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» كتاب تفصيل خياطة الستائرالأربعاء نوفمبر 28, 2012 1:03 pm من طرف bobha» showtime مع ♥ الجنَّة ♥ الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 3:45 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» طريقة عمل اشهى الحلويات للمناسبات 2011الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 7:27 pm من طرف الدمعة الحزينة» توزيعات المناسبات بالكروشيه الجمعة سبتمبر 28, 2012 8:09 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» أول كاركاتير انجليزي مناصر للمسلمينالإثنين سبتمبر 24, 2012 1:06 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» ملف غرز التطريز بالخيط الجمعة سبتمبر 14, 2012 9:01 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ» طريقة نقل الرسم إلى القماش وبدء التطريزالجمعة سبتمبر 14, 2012 8:24 pm من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ |
|